باستثمارات 240 مليون دولار..

اقتصادية قناة السويس: نشارك بنسبة في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن تدفع الهيئة نسبتها في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية، التي وافق مجلس الوزراء على إنشائها بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، في جلسته الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاستعراض موقف الهيئة من المشروعات الجارية بالمنطقة وإعداد حوافز استثمارية لتشجيع المستثمرين بالمنطقة طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجانب استعراض الإستراتيجية التي تعمل عليها المنطقة في خطتها الخمسية 2020-2025.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية لمشروع صناعة عربات ومستلزمات السكك الحديدية نحو 240 مليون دولار.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين؛ الأولى منها مصنع للوحدات المتحركة، والثانية مصانع للصناعات المغذية للقطاع.

ويقع مشروع صناعة عربات ومستلزمات السكك الحديدية على مساحة 300 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، حيث سيتم إقامة مجمع صناعي لتصنيع الوحدات المتحركة للسكك الحديدية بطاقة إنتاجية تبلغ 300 عربة سنوياً.

يأتي إنشاء هذه الشركة في إطار خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة السكك الحديدية والعمل على خدمة الأسواق المحلية والإفريقية، بناء على تنامي الطلب في هذا القطاع محلياً وإقليمياً.

وقدم المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال الاجتماع عرضا تقديمياً اشتمل على بعض الموضوعات الخاصة بموقف المرافق والبنية التحتية للمناطق والموانئ التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والإجراءات التي إتخذتها المنطقة لإصدار الدليل الجمركي بموافقة وزير المالية وبعد العرض على مجلس الوزراء، والتي ستعمل جدياً على تحسين مناخ الأعمال بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض رئيس اقتصادية قناة السويس، الإستراتيجية التي تعمل عليها المنطقة في خطتها الخمسية 2020-2025 والتي اشتملت على عدد من المحاور خاصة بالتركيز على الحوافز المالية خاصة للقطاعات الصناعية ذات الأولوية، إلى جانب تنفيذ عدد من المبادرات المقترحة لتعزيز الإطار التنظيمي والقانوني، وتوفير الخدمات المختلفة بجودة عالية، منوهاً إلى عددٍ من القطاعات المستهدفة للاستثمار في المنطقة الاقتصادية خلال الفترة القادمة، فى مقدمتها قطاعات الزراعة، ومواد البناء، وتموين السفن، وصب وتشكيل المعادن، إلى جانب قطاعات تكنولوجيا المعلومات، واللوجستيات، والطاقة الشمسية، وأخيراً المنسوجات.

وأوضح يحيى زكي، الموقف المالي للمنطقة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2020 الذي حققت فيه الهيئة فوائض مالية بالرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد، نتيجة ترشيد الإنفاق وتقليل المصروفات، وإحكام الرقابة دون الإخلال بقدرة الهيئة على تحقيق إيراداتها.

واستعرض رئيس اقتصادية قناة السويس، موقف المشروعات التي تعمل المنطقة حالياً على دراستها ولم يتم الموافقة عليها حتى الأن ، والمشروعات التي تمت دراستها وتم الموافقة عليها من قبل مجلس إدارة المنطقة.

وتضم المشروعات، محطة صب جاف للحبوب والغلال بميناء شرق بورسعيد بالأرصفة الجديدة "الناحية الشرقية" على رصيف بطوب 500 متر مربع، وساحات تداول 250 ألف متر مربع ومنطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بمساحة 400 ألف متر مربع، بالإضافة إلي مشروع الشركة العربية لصناعة الصلب الخاص بإقامة وتشغيل مصنع درفلة للحديد من خام البليت، والذي يقام على مساحة 90 ألف متر مربع داخل المطور الصناعي، الشركة المصرية الصينية للاستثمار، أحد المطورين الصناعيين العاملين بالمنطقة الاقتصادية في العين السخنة.