وزير النقل يكشف عن "أشيك وسيلة مواصلات" في مصر

وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير أن المونوريل أو "القطار المعلق" يعتبر بمثابة "أشيك" وسيلة مواصلات سيتم تشغيلها في مصر خلال الفترة القادمة. 

وقال "الوزير" في تصريحات تلفزيونية، إن جميع مشروعات وزارة النقل، ومن بينها المورنويل، تسير بوتيرة سريعة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم. 

 

وأوضح وزير النقل أن المورنويل يعتبر الوسيلة الأكثر وجاهة و"شياكة"، وسينقل 45 ألف راكب خلال ساعة/ اتجاه، وسيتم تنفيذ إجمالي 100 كيلو مونوريل في مصر، لتشغيله بكامل طاقته خلال شهر أبريل 2022.

 

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ خطي مونوريل في مدينة 6 أكتوبر وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه سيتم شحن الدفعة الأولى من قطارات المونوريل بإجمالي قطارين خلال أواخر عام 2021 المقبل، قادمة من اليابان، مع السعي لتوطين صناعة المونوريل في مصر من خلال إقامة مصنع بشرق بورسعيد لإنتاج عربات المونوريل ونقل الخبرات من شركة بومبارديه إلى المهندسين المصريين.

 

جدير بالذكر أن مونوريل 6 أكتوبر يمتد بطول 35 كم، لربطها بالشيخ زايد، رابطا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها.

 

ويشمل 10 محطات، هي: (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق الإسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية).

 

أما مونوريل العاصمة الإدارية، فيمتد بطول 52 كم، بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هى (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي