الصين تكشف عن أسرار مهمة استكشاف القطب الجنوبي للقمر 2024 

المهمة القمرية للصين
المهمة القمرية للصين

تخطط الصين لإضافة إلى سيرتها القمرية المثيرة للإعجاب مغامرة جديدة، وذلك عبر مجموعة جديدة من المهام لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر.

وبحسب ما نقل موقع "space"، فمن المقرر أن تتجه "Chang'e"، إلى القمر في عام 2023 أو 2024 ؛ ومن المقرر إطلاق Chang'e 7 في العام 2024 بهدف مزدوج، يتمثل في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، ودراسة المنطقة عن كثب من المدار، وهناك أيضا مهمة ثامنة قيد الإعداد في وقت لاحق، من هذا المغامرة.

وتظهر وثائق تم الكشف عنها أن مراحل المهمة المعقدة ستبدأ من مركبة مدارية، وساتل تتابع، وهبوط، وعربة جوالة، و"مركبة طيران صغيرة"، كما ستكون هناك حاجة لصاروخ لونج مارش 5 لإطلاق 18000 رطل. (٨٢٠٠ كجم) مهمة.

كما كشفت الصين عن أنها تنوي أن يحمل المسبار المداري كاميرا عالية الدقة لرسم الخرائط المجسمة، ورادار ذو فتحة اصطناعية، ومصور طيف الأشعة تحت الحمراء واسع النطاق، ومقياس طيف أشعة نيوترون وجاما، ومقياس مغناطيسي.

وتوفر هذه الحمولات معًا بيانات جديدة عن تضاريس القمر والتركيب المعدني والبيئة الإشعاعية والغلاف المغناطيسي.

وسيحمل القمر الصناعي (المرحل)، وهو مركبة فضائية مشابهة لقمر الاتصالات "Queqiao"، والذي يسهل مهمة Chang'e 4، نظام قياس التداخل الأساسي الطويل جدًا (VLBI) لقياسات الأرض والقمر VLBI.

وتتضمن هذه التقنية الشراكة مع تلسكوب أرضي لإنشاء تلسكوب بقطر المسافة بين الكاشفين وبالتالي إجراء ملاحظات علم الفلك الراديوي التفصيلية، كما ستدرس أداة أخرى الذرات المحايدة في الغلاف المغناطيسي للأرض، والذي يمتد ذيله إلى ما بعد مدار القمر.
 

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي