إنذار من «الآداب» للأهلي وحارسه العملاق

عادل هيكل خلال أحد مشاهد إشاعة حب  - أرشيفية
عادل هيكل خلال أحد مشاهد إشاعة حب - أرشيفية

قبل عشرات السنين، فاجأت كلية الآداب بجامعة القاهرة النادي الأهلي بخطاب مرسل منها إلى القلعة الحمراء طلبت فيه إتاحة الفرصة لحارس مرماه عادل هيكل بتمثيل الكلية في دوري الجامعة .

 

وجاء في الخطاب تذكير من الكلية للنادي الأهلي بالنص الذي يقول إن اللاعب يجب أن يمثل هيئته أو كليته قبل ناديه، راجية ألا تضطر لتوقيع أية عقوبة على الطالب عادل هيكل إذا تكرر منه التخلف عن مباريات دوري الجامعة .

 

وطالبت الكلية النادي الأهلي بإعفاء هيكل عن حضور التدريبات التي تتعارض مع مواعيد مباريات الدوري، وتقديم المساعدة حتى يتاح للطالب تمثيل كليته في دوري الجامعة ، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم في الثاني من يناير عام 1965.

 

 

وعادل هيكل مولود عام 1934 أحد أبرز حراس مصر والنادي الأهلي منذ عام 1947؛ حيث كان عمره وقتها 13 عاماً، وحصد الكثير من البطولات الدولية مع المنتخب المصري والكثير من البطولات المحلية مع الأهلي ثم اعتزل في عام 1969 بعد إصابته بخلع في الكتف الأيمن فاضطر اعتزال كرة القدم، وتوفي في سبتمبر 2018.

 

ومن المفارقات أن هيكل كان يلعب كرة القدم في مدرستي الجيزة الثانوية والسعدية وبرز بشدة في حراسة المرمى، وعندما شاهده مدرب الناشئين في الأهلي الكابتن حسين كامل ضمة لناشئي النادي عام 1947 وكان عمره 13 عاماً ولسوء حظة أصيب بكسر مضاعف في ذراعه الأيمن وتولى الأهلي رعايته وعالجة الدكتور عبد الحي الشرقاوي ثم عاد هيكل للملاعب ولكن أصيب بمرض التيفود بعد ستة أشهر وكان الفنان نجيب الريحاني قد أصيب من قبل بهذا المرض وتوفى بعد أن تأخر الدواء الذي كان قد طلبة الدكتور المعالج للريحانى من أمريكا.

 

 

تدهورت صحة هيكل ولكن والدته قامت بشراء هذا الدواء الذي كان مخصصاً لعلاج الريحاني وتماثل حارس المرمى للشفاء، قبل أن يعود للأهلي ولعب مع فريق الأشبال لمدة عامين وفاز معة بالبطولة ولم تهتز شباكه بأي هدف كما حصل على كأس أحسن حارس مرمي في بطولة سداسيات الزراعة والتي اشتركت بها جميع المدارس والجامعات واختاره المدرب بروشتش مدرب مصر ضمن الفريق الممثل للفراعنة، لكن من أبرز محطات هيكل كانت مشاركاته السينمائية وتحديدًا فيلم إشاعة حب.