لحالات الوفاة والمسافرين.. مواعيد خاصة لتقديم الإقرارات الضريبية بالقانون الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد قانون الإجراءات الضريبية الموحدة الذي تم نشرت الجريدة الرسمية في عددها الـ42 مكرر (ج) الصادر الإثنين 19 أكتوبر، تفاصيل القانون رقم 206 لسنة 2020، بشأن الإجراءات الضريبية الموحدة.

ورصدت" بوابة أخبار اليوم"، ما تضمنه القانون من مواعيد خاصة لتقديم الإقرارات الضريبية لحالات الوفاة والمسافرين في المادة 31:

1- في حالة وفاة الممول أو المكلف خلال الفترة الضريبية، يجب على الورثة أو وصى التركة أو المصفى، حسب الأحوال، أن يقدم الإقرار الضريبي عن الفترة أو الفترات السابقة التي لم يحل ميعاد تقديم إقراراتها حتى تاريخ الوفاة، وذلك خلال 90 يومًا من هذا التاريخ، وأن تؤدي الضريبة المستحقة على الممول أو المكلف من مال التركة.

2- على الممول أو المكلف الذي تنقطع إقامته بمصر، أن يقدم الإقرار الضريبي قبل انقطاع إقامته بـ 60 يومًا على الأقل ما لم يكن هذا الانقطاع لسبب مفاجئ خارج عن إرادته.

3- على الممول الذي يتوقف عن مزاولة نشاطه بمصر توقفًا كليًا أن يقدم الإقرار الضريبى خلال 60 يومًا من تاريخ التوقف.

4- على الممول المتنازل في حالة التنازل عن كل أو بعض المنشأة أن يتقدم خلال 60 يوما من تاريخ التنازل بإقرار مستقل مبيناً به نتيجة العمليات بالمنشأة المتنازل عنها مرفقًا به المستندات والبيانات اللازمة لتحديد الأرباح حتى تاريخ التنازل، على أن تدرج بيانات هذا الإقرار ضمن الإقرار الضريبي السنوى للمتنازل.