«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد فريد الأطرش

ذكرى ميلاد فريد الأطرش
ذكرى ميلاد فريد الأطرش

احتفل موقع جوجل Google، اليوم الاثنين، بذكرى مرور 110 عامًا، على مولد الفنان المصرى السورى، فريد الأطرش، بتغيير صورة شعار جوجل الشهير، ووضع صورة رسومية للفنان الراحل، وبجواره عود وحوله عددًا من الرموز المستخدمة في النوتة الموسيقية. 

يعتبر فريد الأطرش، مطرب وملحن وممثل ومنتج ومؤلف سينمائى، وعاشق لنادى الزمالك، وفارق الحياة عن عمر 64 سنة. 

ولد الفنان الراحل، في يوم 19 أكتوبر عام 1910، في سوريا، واسمه بالكامل فريد فهد فرحان اسماعيل الأطرش، ووالده هو أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسى، وأحد زعماء جبل الدروز في سوريا، ووالدته هي الأميرة والمطربة علياء المنذر. 

كان لوفاة والده عام 1925، تأثيرًا كبيرًا في حياته، بعدما اضطر للسفر إلى القاهرة بصحبة والدته وشقيقه فؤاد، وشقيقته الفنانة أسمهان، هربًا من الفرنسيين الذين طاردوه وعائلته، لاعتقالهم انتقامًا من والده، الذي كان مناضلًا ضدهم. 

درس فريد بمدرسة «الخرنفش» الفرنسية، إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، وبعد وصوله مصر، التحق بمعهد الموسيقى، وعمل في بيع الأقمشة وتوزيع الإعلانات، حتى يستطيع توفير المال اللازم، للإنفاق على نفسه وأسرته، ثم التحق كعازف للعود بفرقة بديعة مصابني، وهناك لفت الأنظار إليه كعازف ثم مطرب، وذاع صيته حتى وصل إلى الإذاعة المصرية وقدم أغنيته الأولى «ياريتنى طير»، والتى لاقت نجاحًا كبيرًا، وبدأ بعدها الدخول في عالم التلحين الموسيقى. 

شارك الأطرش في عام 1941، في فيلم «انتصار الشباب»، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام مثل «شهر العسل» و«بلبل أفندي»، ثم دخل عالم التأليف السينمائى عام 1955، بتأليف قصة فيلم «قصة حبي»، والذى أنتجه أيضًا. 

اشتهر الفنان الراحل، بحبه لنادى الزمالك، وسط أصدقائه الأهلاوية، وأصيب بأزمة قلبية عام 1974، تم نقله إلى مستشفى الحايل في بيروت، على إثرها توفى هناك عن عمر 64 عامًا.