إجراءات في مواجهة الوباء| 30 معلومة تهمك عن الحجر الصحي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

اتفقت دول العالم على نظام موحد للحجر الصحي، تقيمه الدول داخل حدودها بموانيها المختلفة «برية، وبحرية، وجوية» ويمثل السلطة الصحية بالمطار.

 تتمثل مهمة الحجر الصحي في الحفاظ على الصحة العامة في منافذ الدول المختلفة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك بمنع تسرب الأمراض الوبائية الفتاكة الخاضعة للوائح الصحية الدولية، والتي تنتقل من مراكز توطنها إلى البلاد الخالية عن طريق حركة النقل الدولي للأفراد.

ويمارس الحجر الصحي مهامه من خلال الإجراءات الصحية الوقائية التي تطبق بمنافذ الدخول المختلفة، والتطعيمات الواجبة والتوعية عند السفر.

وتطبق إجراءات الحجر الصحي في مصر من خلال 16 منفذا جويا «مطار» تشمل:

مطار القاهرة الجوي

مطار برج العرب 

مطار النزهة

مطار مطروح 

مطار العلمين

مطار العريش

مطار شرم الشيخ 

مطار طابا 

مطار سانت كاترين

مطار الجميل

مطار أسيوط

مطار سوهاج

مطار الأقصر

مطار أسوان

مطار الغردقة

وتشمل أقسام الحجر الصحي في مصر 12 ميناء بحريا على النحو التالي:

ميناء السويس البحري

ميناء الإسكندرية البحري

ميناء دمياط البحري

ميناء العريش البحري

ميناء شرم الشيخ البحري

ميناء نويبع البحري

ميناء طابا هايتس البحري

ميناء بورسعيد البحري

ميناء السد العالي شرق البحري

ميناء رأس غارب البحري 

ميناء سفاجا البحري

ميناء القصير البحري

وتشمل أقسام الحجر الصحي في مصر 5 منافذ برية على النحو التالي:

منفذ قسطل البري بأسوان

منفذ السلوم البري

منفذ طابا البري

منفذ العوجه البري

منفذ رفح البري

وتتضمن الخدمات والفئات المستهدفة الأشخاص المسافرين والقادمين من أي منفذ جوي أو بحري أو بري، وكذلك البضائع القادمة التي تكون على متن وسائل المواصلات المختلفة «طائرات، وسفن، وسيارات» إلى جانب البريد ويتضمن رسائل الجلود، ومنتجات الحيوانات وبقاياها «الريش، والعظم، والأمعاء» والملابس المستعملة، وعينات الدم، والجماجم البشرية، فرش الشعر الواردة إلى البلاد، علاوة على الجثامين والرماد.

الخدمات المقدمة للمسافرين

وتشمل الخدمات المقدمة للمسافرين التطعيمات اللازمة لحمايتهم ضد الأمراض الوبائية من خلال مكتب التطعيمات الدولية، وتوزيع الكروت الإرشادية الخاصة بالأمراض المعدية أو الأمراض الحديثة التي تتضمن طرق العدوى والوقاية، ومنها الإجراءات المطبقة على الأشخاص القادمين من البلاد الموبوءة، ومناظرة القادمين، وعزل الحالات المشتبه فيها لمستشفيات الحميات، وإبلاع الغرفة الوقائية، والتأكد من وجود شهادات التطعيم الدولية بحوزة القادمين من بلاد موبوءة بالحمى الصفراء.

ويتم عمل مسح صحي على عينة عشوائية من الحجاج القادمين من موسم الحج للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا، إلى جانب فحص وسائل النقل المختلفة القادمة من أماكن موبوءة، حيث يتم للتأكد من رشها بالمبيدات والتأكد من تطهيرها قبل الإقلاع إذا كان على متنها حالة مشتبه وتم تحويلها إلى المستشفى.