بدون تردد

الشيوخ .. والنواب !! «1»

محمد بركات
محمد بركات

يستطيع أى منابع للشأن العام أن يلمس ويشاهد التطورات المتسارعة والتحركات المكثفة، الجارية على الساحة السياسية والحزبية حاليا، فى اطار الاجراءات الجارية لاستكمال بناء وقيام المؤسسة التشريعية والرقابية للبرلمان الجديد، بغرفتيه المكونتين من مجلسى الشيخ والنواب.
وفى ظل ذلك الزخم من التطورات المتلاحقة على هذه الساحة، يعقد مجلس الشيوخ اليوم أولى جلساته الاجرائية بالفصل التشريعى الأول، بحضور كامل اعضائه البالغين «300» عضو، ثلثهم من المعينين «100» عضو والثلثين من المنتخبين «200» عضو، وفقا للدستور والقانون.
وتشهد جلسة اليوم تلاوة القرارات المتعلقة بانعقاد المجلس بناء على قرار رئيس الجمهورية كما يتم انتخاب هيئة مكتب المجلس التى تشمل رئيس المجلس والوكيلين.
وفى اطار التفاعل النشط والتحرك المتسارع على ساحة العمل السياسى الداخلى، تتواصل اليوم الاستعدادات الجارية على قدم وساق للانتخابات النيابية، التى انطلق قطارها بالفعل على المسار المؤدى لاختيار اعضاء مجلس النواب الجديد.
ومن المقرر طبقا للجداول المعلنة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، أن تعقد الانتخابات على مرحلتين تضم مرحلتها الاولى «14» محافظة ومرحلتها الثانية 13 محافظة، على ان تجرى المرحلة الاولى فى الداخل يومى «24 و25» اكتوبر الحالى وتسبقها الانتخابات فى الخارج ايام الاربعاء والخميس والجمعة من الاسبوع الحالى،...، ويتلو ذلك المرحلة الثانية للانتخابات فى نوفمبر القادم.
وفى هذا السياق وطبقا لما صدر عن الهيئة الوطنية للانتخابات، من المقرر ان تبدأ فترة الصمت الانتخابى لمرشحى المرحلة الاولى فى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم وهو ما يعنى توقف وانتهاء الدعاية الانتخابية للمرشحين.
وفى هذا نأمل أن يكون المجلس النيابى معبرا حقيقيا عن ارادة الشعب، فى ظل الاصرار الواضح من الدولة بكل مؤسساتها ومسئوليها، على أن تتم العملية الانتخابية فى مراحلها جميعا، فى اطار كامل من الشفافية والحرية والنزاهة.
«وللحديث بقية»

 

 

 

 

 


 

 

 

ترشيحاتنا