تعرف على سبب اختيار «1 أكتوبر» ليكون اليوم العالمي للمسنين

تعرف على سبب اختيار «1 أكتوبر» ليكون اليوم العالمي للمسنين
تعرف على سبب اختيار «1 أكتوبر» ليكون اليوم العالمي للمسنين

يحتفل العالم سنويا في 1 أكتوبر، باليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن، وذلك بهدف لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة.


ويعتبر اليوم العالمي للمسنين هو أحد أعياد الأمم المتحدة، ففي 14 ديسمبر 1990، صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم 1 أكتوبر ليكون اليوم العالمي للمسنين، وبالفعل كان أول احتفال به عام 1991، أي في السنة التي تليها مباشرةً. 


ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، وأيضاً للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع. 
هذه الاحتفالية مشابهة ليوم الأجداد في أمريكا وكندا وكذلك إلى احتفالية التاسع المضاعف في الصين ويوم احترام المسنين في اليابان.


وتتلخص أهداف اعتماد اليوم العالمي للمسنين في التوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن، وتعزيز الخدمات الصحية والوقاية من الأمراض، وتوفير التكنولوجيا الملائمة والتأهيل، وكذلك تدريب الموظفين في مجال رعاية كبار السن، وتوفير المرافق اللازمة لتلبية احتياجات كبار السن، وحث المنظمات غير الحكومية والأسر؛ لتقديم الدعم للمسنين لاتباع أسلوب صحي جيد، والتعاون بين المؤسسات الحكومية والأسر والأفراد لتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية المسنين.