اليوم.. آسيا تحتفل بعيد منتصف الخريف

صورة أرشيفية لاحتفالات عيد منتصف الخريف بالصين
صورة أرشيفية لاحتفالات عيد منتصف الخريف بالصين

ينطلق اليوم الخميس 01 اكتوبر 2020 عيد منتصف الخريف (عيد تشونغ تشيو)، والمعروف أيضا باسم مهرجان القمر، والذذي يحتفل به الصينيون واليابانيون والكوريين والفيتناميون على الرغم من أن طريقة الاحتفال تكون بشكل مختلف من بلد لآخر وسط ظرف استثنائي بسبب تفشي مرض فيروس "كورونا الجديد". 

مهرجان منتصف الخريف هو واحد من اثنين من أهم الأعياد في التقويم الصيني، بالإضافة إلى السنة الصينية الجديدة، وهو يوم عطلة رسمي في عدة بلدان، حيث يحتفل المزارعون في نهاية موسم الحصاد لفصل الصيف في هذا التاريخ. 

وبحسب التقاليد يجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء الصينيون في هذا اليوم ليستمتعوا بقمر منتصف الخريف المشرق، ويأكلون كعك القمر وهي نوع من الحلويات الصينية وتعتبر طعاما شهيا لا غنى عنه في هذه المناسبة، ويوجد منه الكثير من الأنواع.

وهناك عدد من التقاليد المصاحبة للاحتفال منها: وضع قشور فاكهة البوملي على الرأس، حمل فوانيس مضاءة، إضاءة المصابيح على الأبراج، حرق البخور، غرس أشجار منتصف الخريف، جمع أوراق الهندباء وتوزيعها بالتساوي بين أفراد الأسرة، رقصة تنين النار. 

ويعقد مهرجان منتصف الخريف في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في التقويم الصيني، الذي يكون عادة في أواخر شهر سبتمبر أو أوائل شهر أكتوبر في التقويم الغريغوري، وهو التاريخ الذي يقابل الاعتدال الخريفي في التقويم الشمسي وعندما يكون القمر في أكمل صوره ومستديرا. 

يرجع تاريخ هذا المهرجان إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة ، يشار إليه في ماليزيا، سنغافورة، والفلبين باسم مهرجان المصابيح أو مهرجان كعك القمر.