محافظ المنيا يستقبل وزيرة الهجرة لإطلاق مبادرة «مراكب النجاة»

اللواء أسامه القاضي مع السفيرة نبيلة مكرم
اللواء أسامه القاضي مع السفيرة نبيلة مكرم

استقبل اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا، اليوم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حيث ستطلق الوزيرة مبادرة "مراكب النجاة" في محافظة المنيا، وذلك بحضور الدكتور محمد محمود نائب محافظ المنيا، المهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة، العقيد أ.ح محمد الكردي المستشار العسكري للمحافظة، تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لوزارة الهجرة في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم عام 2019.

يشارك في فعاليات المبادرة المجلس القومي للمرأة ومديرية الشباب والرياضة، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وجمعية الأورمان.

من جانبه، أكد محافظ المنيا استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون للخروج بكامل الاستفادة من مبادرة "مراكب النجاة" بما يضمن الحفاظ على شباب المحافظة من مهالك الهجرة غير الشرعية، قائلا: "نحن أولى بأبنائنا وبجهدهم لخدمة وطنهم والمشاركة في تنمية حقيقية.

وتمهيدا لإطلاق المبادرة، عقدت وزارة الهجرة على مدار يومين بالتعاون مع المحافظة مجموعة من الدورات التدريبية لعدد من الشباب والفتيات والسيدات، منهم 400 رائدة ريفية و162 شاب وفتاة لاطلاعهم على جهود الدولة في توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

جاء استكمال فعاليات "مراكب النجاة" في ثاني محافظات صعيد مصر، وبحضور ممثلين عن الجهات المشاركة في تنفيذ مبادرة "مراكب النجاة"، ممثل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وممثلة المجلس القومي للمرأة، وتعد المنيا ضمن أكثر 10 محافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية على مستوى الجمهورية.

ومن المقرر أن تعقد السفيرة نبيلة مكرم لقاءات مع أهالي محافظة المنيا؛ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وكذلك استعراض عدد من النماذج لمخاطر الهجرة غير الشرعية، بجانب استعراض خطط وجهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة، وكذا التعاون مع المجلس القومي للمرأة لتوعية الأمهات بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ودعم القرى المنتجة وإعداد برنامج تدريب معتمد للشباب لتأهيلهم لفرص العمل المتاحة بسوق العمل الداخلي والخارجي، من خلال برامج تدريبية موسعة للشباب.