طبيبة: «الكرش» يؤدي إلى الإصابة بأمراض السكر والقلب وآلام الظهر

أرشيفية
أرشيفية
احمد جلال
 

قالت الدكتورة مريم عتمان أخصائي التغذية العلاجية، إن «الكرش» أصبح مشكلة أزلية تواجه الرجال والسيدات، مضيفة أن «الكرش» زاد حجمه لدى الكثيرين خلال فترة الحظر بسبب طبيعة طقوس الأكل التي تغيرت بالتزامن مع قلة الحركة وضعف المجهود، وأشارت إلى أنه رغم عودة الأمور إلى طبيعتها بعد انتهاء الحظر إلا أن «الكرش» لا يزال بارزا لدى الكثيرين.

 

وتابعت: «الكرش به جزء خارجي مكون من دهون، وجزء في الوسط وهو عضلات البطن وكلما كانت تلك العضلات قوية كلما حجزت الكرش ولم يعد بارزا للخارج، فضلا عن المعدة التي تظهر جليا عنهما تمتلئ، فيظهر الكرش بشكل واضح عندما يحدث أي خلل في الـ3 عناصر السالف ذكرها».

 

وأضافت أخصائي التغذية العلاجية : «العوامل الجينية تؤثر على الكرش، فمع السن تبدأ الهرمونات في التأثر وخاصة الهرومنات التي تظهر عندما نقترب أو نتعدى سن اليأس، كما أن هناك هرمونات يحدث بها خلل كالأنسولين، ونقصان معادن كالزنك، فكل هذا يبدأ في التأثير على الكرش ويظهره بشكل واضح لا لبس فيه.. كما أن طبيعة الأكل فعندما أتناول طعام به نسبة عالية من الدهون أو السكر فطبيعي أن يظهر الكرش لدي، لذا ننصح بممارسة الرياضة في المقام الأول».

 

واستطردت الدكتورة مريم عتمان: «عندما لا ينام الشخص بشكل منتظم، وعندما تكون الهرمونات بها خلل، فهذا يؤدي إلى ظهور الكرش، كما توجد حالات مرضية يظهر معها الكرش.. كل هذا يؤدي إلى نتيجة واحدة وهي ظهور الكرش الذي يؤثر على الصحة وارتفاع الضغط وظهور مرض السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول، وأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يتسبب الكرش في ثقل الوزن مما يكون سببا في آلام الظهر ومشاكل في الفقرات».

 

تمرين سهل للتخلص من الكرش

واختتمت أخصائي التغذية العلاجية حديثها قائلة: «الحل في الكرش أننا نقوم بالتخلص منه، لكن هذا ليس له وقت محدد فقد يتخلص منه البعض في أسابيع والبعض الآخر يتخلص من الكرش في شهور، فالأهم أن نبدأ في الانتظام في النوم، وتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون، وممارسة الرياضة سواء في المنزل أو بالجيمات.. يوجد أناس لديهم معتقد خاطئ وهو لبس حزام البطن للتخلص من الكرش، لكن الصحيح هو أننا عندما نترك العضلة في حالتها الطبيعية وشد البطن بطريقة طبيعية للداخل وفرد الظهر لأعلى وهذا أفضل تمرين».