«حقوق المرأة» يقدم التدريب الإلكتروني «حتى لا تدفع المرأة الثمن الأكبر لوباء كورونا»

الحلقة الأولى بعنوان «كورونا وباء ديمقراطي جدا»
الحلقة الأولى بعنوان «كورونا وباء ديمقراطي جدا»

صرح المركز المصري لحقوق المرأة، أنه تناولت الحلقة الأولى من التدريب الأون لاين انتشار وباء كورونا عالميا وإصابة الجميع بلا تمييز إلا أن النساء تحملت الأثر المضاعف لوباء كورونا، فالنساء هن من يدفعن الثمن الأكبر لهذا الوباء الذي اجتاح العالم، تحت عنوان "كورونا وباء ديمقراطي".

وأوضح المركز من أكثر القطاعات التي تأثرت بوباء كورونا هو قطاع الخدمات والذي تعمل به 70% من النساء على مستوى العالم، فكل قطاعات الخدمات من سياحة وتغذية ومبيعات مع انتشار وباء كورونا خفضت أجور العاملات إلى النصف أو أنهت عقود عمل العديد من العاملات والعاملين.

وأضاف أنه مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات من مكوث في المنزل وتعليق الدراسة، جلس كل أفراد الأسرة في المنزل، فازدادت الأعباء المنزلية والرعاية الأسرية على المرأة، وهو الأمر الذي جعل العديد من التقارير الدولية تنبه إلى ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة في ظل تلك الأزمة، ولهذا على الحكومات أن تتأكد من توافر فرص العمل لجميع النساء اللاتي تأثرن بشدة من وباء كورونا، كما على الجهات الرسمية أن تستجيب بسرعة ودقة للعنف المنزلي المتزايد على النساء، وأن تتوافر خدمات الدعم النفسي في المستشفيات، وأن يكون هناك مراكز استضافة للمرأة المعنفة متنوعة.

وعلى المستوى الأسري، أوضح المركز أنه لابد من مشاركة جميع أفراد الأسرة في الرعاية المنزلية والأعباء الأسرية، حتى نقلل من الضغوط الملقاة على عاتق المرأة.

وذكر أنه تأتي سلسلة التدريبات الإلكترونية في إطار مشروع "تعزيز قدرات المرأة المصرية من أجل المشاركة الفعالة في المجالس المحلية" والذي ينفذه المركز المصري بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية ويهدف إلى تعزيز قدرات المرأة والقيادات الشابة من أجل المشاركة بفاعلية في المجالس المحلية ويسعى المشروع إلى التشبيك فيما بينهن وبين منظمات المجتمع المدني في ثماني محافظات يستهدفها المشروع، وقد كان المركز سباقا في استخدام التكنولوجيا لنشر المعارف والتدريب على المهارات وهى تجربة شهدت نجاح كبير.

وتابع: إنه يستفيد المشاركين من خلال التسجيل في التدريب من التفاعل المباشر مع فريق الخبراء بالمركز ومدهم بالمعلومات والأدلة والأوراق التدريبية، والمشاركة في التقييم، وتقديم المقترحات بالموضوعات التي يريدون مناقشتها في التدريب الإلكتروني.

وقد أطلق المركز المصري لحقوق المرأة الحلقة الأولى من التدريب الإلكتروني الرابع بعنوان (حتى لا تدفع المرأة الثمن الأكبر لوباء كورونا) ويأتي هذا التدريب الإلكتروني ضمن سلسلة تدريبات إلكترونية أطلقها المركز منذ أغسطس 2019 تستهدف بناء قدرات الجمعيات الأهلية والنشطاء من الشباب والشابات والتي تسعى إلى إكساب المنظمات الأهلية والنشطاء من الشباب والشابات الخبرة العملية في العمل العام.

ويضم التدريب الرابع 5 حلقات فيديوهات تذاع أونلاين، تدور أثر وباء كورونا على المجتمع عامة وعلى النساء خاصة، ودور الجمعيات الأهلية في مواجهة هذا الوباء، وتتراوح مدة كل فيديو حوالي 15 دقيقة.