شاهد| تذبذب الحلقة الساطعة للثقب الأسود «M 87» 

الثقب الأسود
الثقب الأسود

كشفت دراسة حديثة اليوم، نُشرت على موقع The Astrophysical Journal، نتائج التحليل الجديد، لصور الثقب الأسود الهائل الكامن في قلب المجرة M87، والتي تقع على بعد حوالي 53 مليون سنة ضوئية من مجرتنا درب التبانة.

وأظهرت الصور أن الحلقة الساطعة التي تحلق بـ M87 تتذبذب بشكل كبير بمرور الوقت (خلال نحو 10 سنوات)، وهي النتيجة التي فاجأت علماء فريق مشروع (Event Horizon Telescope EHT).

وقال كازو أكياما، العالم في مرصد Haystack التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، في بيان: "في هذه الدراسة ، نظهر أن الشكل العام ، أو وجود حلقة غير متماثلة ، يستمر على الأرجح في جداول زمنية لعدة سنوات". 

وأضاف أكياما: "هذا تأكيد مهم للتوقعات النظرية، حيث أن الاتساق خلال فترات المراقبة المتعددة يمنحنا ثقة أكبر من أي وقت مضى حول طبيعة M87  ، وأصل الظل وسببه".

يذكر أنه في أبريل 2019 ، قد كشفت صورة ظلية مذهلة لثقب M87 ، أنها تساوي 6.5 مليار كتلة الشمس تقريبًا، ومن المعروف علميا أنه من المستحيل تصوير الجزء الداخلي للثقب الأسود من الخارج ؛ لأنه يلتهم كل شيء ، حتى الضوء ، الذي يعبر نقطة اللاعودة بالثقب الأسود، والتي تُعرف بأفق الحدث.