التغيرات المناخية وآثارها على الثروة الحيوانية في ندوة بالغربية

 ندوة إرشادية
ندوة إرشادية

نظمت مديرية الزراعة بالغربية، ندوة إرشادية بعنوان "أثر التغيرات المناخية علي الثروة الحيوانية، بحضور دكتور محمد الصاوي رئيس وحدة بحوث الاقتصاد الزراعي، المهندس عبد السلام هنداوي رئيس قسم الارشاد الحيواني بالمديرية، بالإضافة إلى عدد من أخصائي الإدارات على مستوى مراكز المحافظة.

وخلال اللقاء أوضح دكتور محمد الصاوي رئيس وحدة بحوث الاقتصاد الزراعي، نتائج الدراسات علي الابقار الحلاب والتسمين وأثر التغيرات المناخية (الاجهاد الحراري) وبين انه بزيادة درجات الحرارة 1 درجة مئوية عن المعدل المتوسط لدرجات الحرارة السائده يؤثر سلبا حوالي 10%من انتاج اللبن خلال فترة الاجهاد وحوالي من 8الي10%من انتاج اللحم خلال تلك الفترة.

أضاف المهندس عبدالسلام هنداوي رئيس قسم الارشاد الحيواني بالمديرية، أن التغيرات المناخية ذات تأثير سلبي علي كافة أنواع المحاصيل الزراعية والفاكهة والأعلاف الخضراء؛ مما يترتب عليه زيادة في تكلفة الأعلاف الخضراء أو المركزة لأنها تعتمد علي المحاصيل مثل الذرة وفول الصويا والقطن والقمح وغيرها؛ مما يؤثر علي عملية الإنتاج الحيواني بالمزرعة لارتفاع تكلفة كيلو اللحم أو اللبن على حد سواء، لافتا إلي أن التغيرات المناخية لها تأثير يسمي الاجهاد المائي بشقيه سواءا الجفاف أو الزيادة في الفيضانات والأمطار.   

وأضاف أن الثروه السمكية تمثل 20%من إنتاج البروتين الحيواني في العالم وأن التغيرات المناخية تؤثر سلبا علي إنتاج الأسماك في العالم لأنه بزيادة درجات الحراره يزداد البخر وتركيز الأملاح في البحار والمحيطات، مما يسبب القضاء علي أنواع كثيرة من الأسماك لعدم تكيفها مع حموضة وزيادة الأملاح بالماء كما يسبب هجرة الأسماك ناحية القطبين للابتعاد عن درجات الحرارة العاليه والملوحة.  
                         
 وعلى هامش اللقاء تم التنبيه علي الحضور من إخصائي الإدارات بمراكز المحافظه بضرورة عمل ندوات مكثفه  للمزارعين لتوضيح مدي تأثير التغيرات المناخية علي الانتاج الحيواني والعمل الجاد بوضع حلول؛للتخفيف من الاجهاد الحراري واضراره علي حيوانات المزرعه لتفادي نقص الانتاجيه من اللبن واللحم.

وتم التنبيه على ضرورة الحفاظ علي المياة العذبة، بتطوير طرق الري بتبطين المساقي الفرعية وتغيير طرق الري القديمة الي نظم الري الحديثه لتقليل الفاقد من المياه.