6 مليارات جنيه حجم الأقساط في سوق التأمين الصحي والرعاية الصحية

رئيس الجمعية المصرية للرعاية الصحية
رئيس الجمعية المصرية للرعاية الصحية

كشف إيهاب أبو المجد رئيس الجمعية المصرية للرعاية الصحية،أن حجم الاقساط في سوق التأمين الصحي والرعاية الصحية وصل في 31/12/2019 إلى نحو 6 مليارات جنيه.

وأضاف أبو المجد خلال المؤتمر الصحفي على هامش مؤتمر تحضيري للملتقى السادس للتأمين أن عن تشكيل لجنة مختصة من وزارة الصحة لإجراء تعديلات تشريعية على قانون التأمين الصحي الشامل والتعديلات تخص تعامل شركات التأمين في منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك من خلال هيئة التأمين الصحي.

وصرح الدكتور إيهاب أبوالمجد، بأن الهيئة انتهت من عمل تعديلات تشريعية في القانون الجديد تصل إلى 40 تغيير على مواده من ضمنها مواد لتفعيل دور التأمين الصحي الخاص.

وأضاف، أنه حاليا يتم مراجعته في اللجنة التشريعية بمجلس الدولة، على أن يتم ارساله إلى مجلس النواب في الدورة الجديدة، ولفت إلى مكانية توفير التأمين المزدوج بين القطاع الخاص والدولة بحيث يتم التسوية بين الطرفين.

وأوضح أن الهيئة ستوفر حزم خدمات مكملة رفع درجة الإقامة ووضع نسب للتحمل والتعاقد مع القطاع الخاص، مؤكداً على مناقشة نحو 8 منتجات جديدة بهذا الشأن، إلى جانب العمل على إصدار أول وثيقة تأمين طبي أونلاين خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن دور منظمة التامين الصحي الشامل متنامي منذ بدئ تفعيله بشهر يونيو 2019 بمحافظة بور سعيد، حيث تم تسجيل590 الف مواطن في المنظومة في الوقت الذي يبلغ فيه عدد المقيمين في محافظة بورسعيد 890 ألف مواطن.

وأشار إلى أن دور شركات التأمين الطبي والرعاية الصحية في منظومة التأمين الصحي الشامل متنامي وظهرت الحاجة للقطاع الخاص بحكم خبرتهم في هذا المجال، مشيراً إلى أن تعاون القطاع الخاص مع الهيئة لا بديل عنه.

وأضاف أن تجربة بورسعيد مبشرة حيث أن الخدمات المقدمة والتسجيل جيدة ويتم العمل حاليا على عمليات الإحالة من المستوى الأول للثاني والثالث وتطوير أعمال IT ووضع آليات لقياس مدى رضى المواطن شهريا، لافتاً إلى أن التسعير يتم بالتراضي بين جميع الأطراف، ومؤكداً على أنه سيتم العمل على المرحلة الثانية للمنظومة عقب الانتهاء من جميع الملاحظات الموجودة على مدينة بورسعيد.

وأضاف، أن عدد الشركات المدرجة بالجمعية المصرية لشركات إدارة الرعاية الصحية بلغ 82 شركة.

ولفت إلى أن الملتقى السادس للتأمين الطبي سيشهد مشاركة 3 مراقبين من الدول العربية وأكبر 3 شركات إعادة عالمية و5 شركات عالمية في مجال صناعة الدواء والأجهزة الطبية، إلى جانب عقد جلسة حول نظم المعلومات والميكنة وكيفية استخدام قطاع التأمين لها وربطه من التأمين الصحي الشامل.