غدا.. عرض الفيلم التونسي «بيك نعيش» ببرنامج القاهرة السينمائية

الفيلم الروائي التونسي"بيك نعيش"
الفيلم الروائي التونسي"بيك نعيش"

يعرض غد "الخميس" بسينما زاوية الفيلم الروائي التونسي"بيك نعيش" ضمن برنامج أفلام "أيام القاهرة السينمائية"في دورته الرابعة التي كان من المقرر إنعقادها في شهر مارس الماضي وتم تأجيل فعالياتها بسبب فيروس كورونا الذي اجتاح العالم.


"بيك نعيش"فيلم روائي طويل للمخرج التونسي مهدي برصاوي،يناقش الفيلم قضية شائكة في المجتمع التونسي بعد ثورة 2011،من خلال قصة الزوجان"مريم" و"فارس" أثناء ذهابهم برحلة إلى جنوب تونس يتعرض ابنهما"عزيز"لطلق نارى عشوائى،ويذهبان به إلى أقرب مستشفى،وهى بمدينة"تطاوين" التى تبعد 500 كيلو عن العاصمة التونسية،وتختلف ثقافة أهلها عن ثقافة الزوجان،وأثناء قيام الأطباء بمعالجة الأبن يكتشفون تهتكا بالكبد يتحتم زراعة كبد جديدة له لإنقاذ حياته.


تكشف الفحوصات سرا كبيرا أخفته الأم لسنوات عدة يتعلق بخيانتها لزوجها في بداية زواجهما،وأن الولد ليس ابنه،ولكن مشاعر الأبوة تطغى حيث يقرر مساعدته على الشفاء،ويحاولوا إيجاد متبرع له بالطريقة القانونية،ليبقى بين أمرين إما يبحث عن الأب الحقيقى ليطلب منه التبرع لابنه،أو الاتصال بتاجر للأعضاء البشرية والذى يدخله إلى العالم السفلى للاتجار بالبشر.


الفيلم حاصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل فيلم عربي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة"صلاح أبوسيف"بمسابقة آفاق السينما،وجائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان.