الزراعة: محطة فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية بالأقصر طريق الوصول للأسواق العالمية

الزراعة محطة فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية بالأقصر طريق الوصول للأسواق العالمية
الزراعة محطة فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية بالأقصر طريق الوصول للأسواق العالمية

قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية نائبا عن وزير الزراعة وجوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة بزيارة إلى محطة الفرز والتعبئة للحاصلات الزراعية التصديرية والمعروفة باسم محطة الشهيد اللواء ماجد صالح بقرية طفنيس بمركز إسنا بمحافظة الأقصر.

 

وأنشئت المحطة عام 2015 بهدف تجهيز وإعداد الحاصلات الزراعية لصغار المزارعين العاملين بالتصدير، وذلك لمساعدتهم للوصول للأسواق العالمية، وتم إنشاء محطة الفرز بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال مشروع دعم صغار المزراعين المصريين PREMIUM، وتعتبر هذه المحطة أول مركز تجميع وفرز وتصنيف وتعبئة وتخزين المحاصيل البستانية لصغار المزارعين في محافظة الأقصر.

 

وتفقد الوفد، وحدة تبريد حيث شملت الزيارة تفقد مركز التدريب المجهز على أرض مستصلحة لإنتاج الطماطم ووحدة تقطيع بالإضافة إلى الوحدات الحديثة للمعالجة والتخزين وذلك لمساعدة صغار المزارعين على تلبية متطلبات السوق من حيث الجودة والكمية ويعد المركز نتيجة اتحاد ثلاث جميعات زراعية "جمعية المطاعنة، جمعية اصفون وجمعية النجوع لتنمية المجتمعات الزراعية".

 

وساعدت المحطة صغار المزارعين في تصدير منتجاتهم من الطماطم المجففة والطازجة إلى الأسواق الإيطالية والبرازيلية ودول الاتحاد الأوروبي كما تم فتح أسواق بالدول العربية كالسعودية والكويت لتصدير العنب والمانجو فضلاً عن السوق المحلية في مجال التمور، حيث بلغ حجم التصدير للموسم الشتوي الحالي 120 طن طماطم مجففة و 130 طن عنب و20 طن قرع عسلي و60 طن مانجو.

 

وأكد الدكتور سعد موسى، أن هذا العمل يعد نتاج قصة تعاون جيدة بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتعاون الدولي وكذلك الوكالة الأمريكية ومساندة السفارة الأمريكية بالقاهرة كما توجه بالشكر للسفير الأمريكي كوهين لحضوره وتفقدة أنشطة المشروع.

 

وأضاف المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة أن اجمالي حجم تمويل المشروعات الزراعية من الجهات الدولية منذ 2014 حتى الآن بلغ حوالي  580 مليون دولار مشروعات تنموية هدفها الأول هو رفع معيشة صغار المزارعين ومجابهة مشكلة تفتيت الحيازات الزراعيه والنهوض بالمحاصيل التصديرية والاهتمام بسلاسل القيمة لهذه المحاصيل وكذلك إقراض المزارعين والتصنيع الزراعي ويبلغ اجمالى عدد هذه المشروعات 12 مشروعا منها خمسة ممولة من الوكالة الامريكية للتنمية معظمها منفذه في محافظات الصعيد.

 

وأكد أن وزارة الزراعة تولي اهتماما بإقامة مشروعات في المناطق النائية بمحافظات الجمهورية مثل مناطق شباب الخريجين بالبحيرة والإسكندرية والمنيا وأسوان.

 

 

يذكر أن وفدا وزارتا الزراعة والتعاون الدولي قد قاموا بزيارة لمحافظتي قنا والاقصر وقنا لتفقد المشروعات الزراعية الممولة من الجهات الدولية المانحة.