فيديو| خطوات بسيطة لحماية حسابك من القرصنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف علي عثمان رائد الأعمال ومؤسس مبادرة "أنا اتعملي هاك"، عن طرق القضاء على القرصنة الإلكترونية، وكيفية حماية الحسابات الشخصية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد أنه يمكن بسهولة استرجاع الحساب الشخصي المسروق على السوشيال ميديا في أقل من 30 يوما.

وأشار من برنامج "انبوكس" المذاع على برنامج صدى البلد 2، إلى أنه يمكن فعل ذلك بإتباع بعض الخطوات منها إرسال طلب مساعدة لإدارة فيس بوك نفسها والتى تكون سريعة في الاستجابة، حيث يتم حظر من قام بالقرصنة فورا، ثم يقوم المستخدم بتغيير الحساب الشخصي وكلمة السر الخاصة به وكذلك رقم الموبايل، كما أنه على المجني عليه أو عليها أن يتقدم للابلاغ في البلاغات الخاصة بجرائم الانترنت بالمكان المخصص لتقديم البلاغات في وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية كلية الشرطة القديمة".

وأكمل: "بعد ذلك يتم تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، ويمكن للمواطن التواصل مع مباحث الانترنت عن طريق الاتصال بـ(الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات) على الرقم "0224065052 -0224065051 أو الخط الساخن 108 بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات"

واستطرد: "يتم استقبال المجني عليه ومعرفة تفاصيل الواقعة بالتفصيل و الحصول علي صور من المحادثات ان وجدت مع المتهم في حالات الابتزاز و الفحص الفني للحسابات وصولاً الي الرقم التعريفي للمتهم ip adress وصولاً للبيانات و اجراء التحريات بإدارة البحث الجنائي بالادارة العامة للمعلومات و التوثيق وصولاً لهوية المتهم وهذه الجرائم يتم احالتها للمحاكمة الجنائية فور ثبوت الدليل علي ارتكابها من قبل المشكو في حقه وفقاً للأدلة المتوفرة".

وأكد عثمان أنه شاهد ضحايا كثيرة للقرصنة الإلكترونية ومنهم من تعرض للابتزاز والتهديد الأمر الذي أصبح مصدر إزعاج كبير للمستخدمين، كما أنه يحدث أحيانا قرصنة إلكترونية من خارج مصر بأساليب مختلفة ومتنوعة.

وحذر عثمان من قيام أي مستخدم بتداول كلمة السر الخاصة بالحسابات الشخصية أو الكروت البنكية، على الواتساب أو الماسنجر، والأفضل كتابتها في ورقة وتسليمها يدا بيد.

يذكر أن عثمان قد أطلق مبادرة للقضاء على القرصنة الإلكترونية تحمل اسم "أنا اتعملى هاك" وتفاعل معها عدد من المشاهير ونجوم الفن والرياضة ورجال الأعمال.