بعد إيقاف إصدارها.. هل تنخفض أسعار الفائدة لأصحاب شهادات الـ 15% في بنكي الأهلي ومصر؟

البنك  الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

تساءل عدد من عملاء بنكي الأهلي المصري، ومصر، أصحاب الشهادات مرتفعة الفائدة ذات العائد 15% ومدتها عام، عن مصير سعر الفائدة على الشهادات التي قاموا بشرائها خلال الفترة الماضية، بعد قرار بنكي الأهلي المصري، ومصر، اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020، الخاص إيقاف إصدار الشهادات مرتفعة الفائدة والتي كانت تصدر باسم الشهادة البلاتينية في البنك الأهلي المصري، وشهادة ابن مصر في بنك مصر، وذلك بعد نحو 6 شهور من طرحها.

حول هذا القرار، ومصير أصحاب الشهادات مرتفعة الفائدة، أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الشهادة البلاتينية ذات العائد ال15% للشراء، هي شهادة ادخارية تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً.

وأوضح رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك قرر وقف إصدار الشهادة البلاتينية بفائدة 15% ومدتها عام بدءا من اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020.

وتابع هشام عكاشة، أن العميل الذى اشترى الشهادة البلاتينية خلال الفترة الماضية وحتى نهاية تعاملات أمس، لن يتأثر بشىء ويستمر بالتمتع بنفس أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية وهى 15% سنويا كما هي حتى تاريخ استحقاقها، وأنه من المقرر أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء مدتها.

من جانبه قال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، إن العميل الذى اشترى شهادة ابن مصر، خلال الفترة الماضية، وحتى نهاية تعاملات أمس، يستمر بالتمتع بنفس سعر الفائدة المتعاقد عليها لأن شهادة ابن مصر شهادة ادخارية بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة سنة، وحتى تاريخ استحقاقها، وأنه من المقرر أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء مدتها.

وأوضح محمد الأتربي، أن بنك مصر قرر وقف إصدار شهادة ابن مصر ذات الفائدة المرتفعة والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 15%، ومدتها عام بدءا من اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020.

وبلغ إجمالي مبيعات الشهادات الإدخارية ذات الفائدة المرتفعة، والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 15%، في بنكي الأهلي المصري، ومصر نحو 383 مليار جنيه.

وكان بنكي الأهلي المصري، ومصر، قررا في 22 مارس، طرح الشهادة البلاتينية الجديدة ذات العائد ال15% للشراء، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً، ليتخذا اليوم قررا بإيقاف طرحها بعد مرور 6 أشهر على بداية إصدارها.

وتبلغ نسبة الفائدة على الشهادة 15% سنوياً، ويصرف العائد شهرياً ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيها مصريا، ومضاعفاتها، وتصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين أو القصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، فضلا عن امكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة، ويمكن استرداد قيمة الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء تاريخ الإصدار وفقاً لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.