«هيئة الدواء» تعلن عن منصة الكترونية للإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية
احمد جلال
 

أعلنت هيئة الدواء المصرية، استحداث منصة إلكترونية جديدة للإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية، وذلك بالتعاون مع المركز العالمي uppsala Monitoring Center المختص في تجميع الآثار العكسية للأدوية عالمياً.

 ووضع هيئة الدواء المصرية، الرابط الإلكتروني الخاص بالمنصة، على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، تسهيلاً لعملية الإبلاغ عن الآثار العكسية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية د.علي الغمراوي، إلى أن مركز اليقظة الصيدلية التابع لهيئة الدواء المصرية، والذي تم تأسيسه في ديسمبر عام 2009، حمل منذ إنشائه مسئولية جمع وتقييم وتحليل المعلومات عن سلامة المستحضرات الصيدلية في السوق المصري، وخاصة الآثار العكسية للأدوية.
وأكد رئيس قطاع الرعاية الصيدلية د.ياسين رجائي، أن الهيئة نجحت في تبني إستراتيجية ساهمت في وضع مصر على الخريطة العالمية لممارسة اليقظة الدوائية، وتمثلت الإنجازات الإستراتيجية بهذا المجال في المساعدة على مشاركة مصر كعضو في البرنامج العالمي لمتابعة مأمونية المستحضرات الدوائية International drug monitoring التابع لمنظمة الصحة العالمية WHO، والمشاركة في عدة مشروعات خاصة باليقظة الدوائية بالتعاون مع WHO، ومنها وضع معايير لتقييم أداء أنظمة اليقظة الدوائية بمختلف الجهات الرقابية، واختبار البرنامج الإلكتروني الخاص بتجميع الآثار العكسية المبلغ عنها من المرضى.

وتهيب هيئة الدواء المصرية بمقدمي خدمات الرعاية الصحية، إرسال كافة المشكلات التي تتعلق باستخدام الدواء، بما يشمل الآثار العكسية، ونقص فاعلية الدواء، والتفاعلات الدوائية، والجرعات الزائدة، وسوء الاستخدام، والأخطاء العلاجية، والاستخدام غير المصرح به، والمشكلات التي تنتج عن استخدام الأدوية المغشوشة أو عيوب تصنيع المستحضر على هذا الرابط حرصاً على المتابعة الفعالة والحثيثة لأمان المستحضرات بما يصب في صالح المريض والمواطن المصري.

وترحب هيئة الدواء بتفاعل مقدمي خدمات الرعاية الصحية، وذلك من خلال التواصل على الرابط الخاص بالمنصة الإلكترونية "https://bit.ly/35JJqhj".

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على توعية المجتمع بالأعراض الجانبية للأدوية وكافة المعلومات عن المأمونية للمستحضرات الصيدلية والتشجيع على إبلاغ الآثار العكسية ونفي الشائعات.