وزير الشباب يشهد جلسة بدء دور الإنعقاد لبرلمان طلائع الجمهورية

 د.أشرف صبحي
 د.أشرف صبحي

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير  الشباب والرياضة، اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، نموذج محاكاة الدولة المصرية(السلطة التشريعية-السلطة التنفيذية) للمرة الأولي في تاريخ برلمان الطلائع منذ عام 1999.

يأتي ذلك في إطار بدء دور الانعقاد  الأول لبرلمان طلائع مصر ٢٠٢١/٢٠٢٠، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني خلال الفترة 14 حتي 19 سبتمبر الجاري بمشاركة 351 من في المرحلة العمرية من 12 حتي 18 عاما من جميع محافظات الجمهورية، تحت شعار نصنع جيلا يقود الوطن لمستقبل أفضل ،ذلك وسط تنفيذ التدابير الاحترازية والضوابط العامة التي وضعتها الوزارة.

 

 

وأقيمت جلسة دور الإنعقاد بمسرح المدينة الشبابية بحضور رؤساء الإدارات المركزية بوزارة الشباب والرياضة ،الدكتور يوسف ورداني مساعد الوزير لتطوير القدرات الشبابية،الدكتور محمد حسن معاون الوزير لتطوير القدرات الشبابية.

وفي كلمته، خلال الجلسة الأولي البروتوكولية،أكد الدكتور أشرف صبحي، اعتزازه بالنقلة النوعية لولادة اول برلمان طلائع منتخب إلكترونيا،يجسد روح مصر الحديثة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، برلمان  الطلائع يعد ترجمة لتوجيهات الرئيس  بإعداد جيل لديه الوعي بمعرفة قضايا الوطن وخطواته السريعة في التنمية الشاملة والمعرفة بكافة مؤسسات الدولة وكيفية عملها وادائها بالاضافة الي التحديات التي تواجه الوطن داخليا وخارجيا.

وأشار بأن ما رأيناه اليوم أثبت أن برلمان طلائع مصر لايقلوا عن أفضل برلمانات الطلائع علي مستوي دول العالم،أن اجراء الانتخابات الإلكترونية لبرلمان الطلائع هي تجربة جديدة لم نعدها من قبل في تاريخ وزارة الشباب والرياضة وهو إنجاز يحقق بصيص من المستقبل ، مع تواصل اليات العمل علي مواكبة التطور التقني وتحقيق أعلي قدر من الشفافية والحيادية خلال الإنتخابات ،البدء في تكثيف الدعم الكامل لنماذج المحاكاة شكلا ومضمونا،نعدكم بتنفيذ متطلباتكم  والعمل علي تطوير مهارات المعرفة والإدارة لبرامجنا ومناقشات مع كافة الوزرات من خلال ورش عمل تنفذ خلال عقد مؤتمر سنوي لبرلماني الطلائع والشباب .  

أوضح وزير الشباب والرياضة:"أن التدريب علي ممارسة الأعمال البرلمانية للنشء أمر مفيد للغاية لأن في مجمله نشاط تدريبي تثقيفي تربوي يهدف إلي توعية النشء بآليات العمل البرلماني  وتدريبهم علي قواعد الممارسة الديمقراطية  والحوار الإيجابي البناء،التفاعل مع الرأي والرأي الآخر وقبول الإختلاف والتنوع في إطار ديمقراطي.

وثمن خلال عرض برنامج الحكومة باستمتاعه بالمناقشات البناءة والإيجابية لهيئة المكتب ورؤساء البرلمان مصافحا كلا من فاطمة الشافعي رئيس برلمان طلائع مصر"محافظة الدقهلية"،روان السيد ابراهيم "محافظة القليوبية"

 اعرب عن دعوته بالشفاء للوكيل الأول  علي سعد عطية نظرا لظروفه الصحية بعد إجراء الإنتخابات ،متمنيا  له بالشفاء العاجل بصفته نموذج لطليع مثقف واع لما لمسته من دوره خلال عقد الجلسة الختامية  بصفته رئيس لبرلمان المدارس والمعاهد الأزهرية. 

خلال الجلسة الثانية تم عرض برنامج الحكومة برئاسة رحمة الحنفي رئيس مجلس الوزراء وتم عرض رؤية مصر 2030 تحت شعار (رؤية وطن....الحلم والعمل ،التغيير " وتم استعراض تقرير الرد علي بيان الحكومة ثم التصويت علي برنامج الحكومة .