بعد حبس أحمد وزينب| خبير قانوني يحذر.. هذه الأمور تعرضك للحبس بسبب الـ«يوتيوب»

اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته
اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته

أمرت النيابة العامة، بحبس اليوتيوبرز أحمد حسن وزينب 4 أيام احتياطيًّا لاتهامهما باستغلال طفلتهما اقتصاديًّا وتعريضها للخطر.

وكانت «وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام» قد رصدت مطالبات عدة بمواقع التواصل الاجتماعي بالتحقيق مع والدَي الطفلة «إيلين» المدعوين «أحمد» و«زينب»؛ لاستغلالهما الطفلة في تحقيق ربح مادي بترويج مقطع مصوَّر تضمن تخويفَهما طفلتهما والسخرية من خوفها وردِّ فعلها.
 

وفي هذا السياق، قال أيمن محفوظ الخبير القانوني، إن الفيديو يشكل بذاته جريمة، إذا كان الظاهر فيه يشكل جريمة مثل جرائم التحريض على الفسق أو الفجور أو دعوة للعصيان أو نشر الفوضي أو نشر أخبار كاذبة أو سب وقذف، في تلك الحالة بيتم محاسبة صاحبه ومروجه.

وتابع محفوظ في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن إذا كان نشر الفيديو بتحريض شخص أو فئة على ارتكاب جريمة فإنه يكون شريكا في الجريمة وفاعلا أصلي ويعاقب بذات العقوبة.

وطبقا لنص المادة 40 عقوبات والتي تعتبر المحرض شريكًا في الجريمة،  كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الفعل قد وقع بناء على هذا التحريض، بالإضافة إلى جريمة إساءة استعمال الإنترنت طبقا لنث المواد 26 و27 من قانون الانترنت الجديد إذا كان الغرض من انشاء موقع ما بهدف تسهيل ارتكاب جريمه فان العقوبه تكن الحبس لمدة لاتقل عن سنتين وغرامة تصل 300 ألف جنيه.

يذكر أن «النيابة العامة» تلقت كتابًا من «المجلس القومي للطفولة والأمومة» يفيد تلقي «خط نجدة الطفل» يوم الثالث عشر من شهر سبتمبر الجاري بلاغًا عن نشر المتهمين مقطعًا مصوَّرًا بقناتهما الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي «Youtube»؛ تضمن تخويفهما طفلتهما والسخرية من خوفها ورد فعلها؛ وذلك لرفع نسبة مشاهدة المقطع بقناتهما سعيًا إلى تحقيق الربح، وأنه سبق الشكوى منهما خلال عام ٢٠١٩ لتعريضهما طفلتهما للخطر واستغلالها للربح بمثل تلك المقاطع.