على باب الكوافير| القومي للطفولة يحبط زواج طفلين ويكشف مفاجأة عن العريس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، نجاحه في إحباط زواج طفلين دون بلوغهما السن القانونية بإحدى قرى مركز المنشأة بمحافظة سوهاج، وذلك قبل خروج الطفلة"العروس" من الكوافير.

 

وأوضحت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.سحر السنباطي، أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس قد تلقى بلاغًاعاجلًا من أحد الأهالي يفيد بعزم والد طفلة تبلغ من العمر 15 عاما بتزويجها من طفل 17 عاما، مشيرا إلى اتمام الزفاف في ذات يوم البلاغ المقدم للمجلس.

 

وأضافت "السنباطي" أن المجلس قام على الفور باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف هذه الزيجة حيث تم إحالة الواقعة للجنة الحماية بالمحافظة وللجمعية الشريكة؛ للتدخل العاجل والتحقق من المعلومات الواردة واتخاذ التدابير اللازمة، حيث أكدت اللجنة الفرعية صحة المعلومات التي وردت في البلاغ، وعلى الفور تم تحرير محضر بهذه الواقعة، مشيرة إلي ان الطفل "العريس" كان متوجها إلى الطفلة "العروس" في الكوافير المتواجدة به لإتمام إجراءات الزواج.

 

وقالت "السنباطي" إنه تم إبلاغ النيابة العامة والتي أمرت بإحضار الطفلين ووالديهما إلى سراي النيابة العامة، حيث وقعوا على إقرار يتعهدون فيه بعدم تزويجهم للطفلين قبل بلوغهما السن القانونية، لافتة إلى أن النيابة تباشر إجراءاتها في الواقعة.

 

وكشفت " السنباطي" أن الطفل "العريس" سبق له الزواج من طفلة أخرى لم تبلغ السن القانونية وذلك منذ عام وأنجب منها طفل ولم يقم باستخراج شهادة ميلاد له، حيث قام بطرد زوجته "الطفلة" من مسكنه وأخذ الطفل، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم كافة سبل الدعم لهذا الطفل الصغير ووالدته لإثبات نسبه واستخراج شهادة ميلاد .

 

وأكدت السنباطي أن تلك الواقعة تعد انتهاكا لحقوق الطفل وأن زواج الطفلة قبل بلوغها السن القانونية يعرضها للعديد من المخاطر الصحية أثناء الحمل والولادة، كما أنها لم تكن بالنضج الكافي لاختيار شريك الحياة، موضحة أن زواج الأطفال يحرم الفتاة من استكمال تعليمها وما هو إلا تكريس لدائرة الفقر والجهل.

 

ولفتت "السنباطي" إلى المتابعة الدورية للأطفال في مثل هذه الحالات للتأكد من عدم إتمام الزواج في أي وقت لاحق مع تقديم كافة سبل الدعم والمشورة للأهل والأطفال لضمان حمايتهم وسلامتهم.

 

وفي هذا الصدد وجهت د.سحر السنباطي، الشكر للسيد المستشار النائب العام ومكتب حماية الطفل بمكتب النائب العام على سرعة الاستجابه لبلاغ المجلس في مثل هذه الوقائع وإصدار قرارها بما يتفق مع المصلحة الفضلي للطفلة كما توجهت بالشكر لأعضاء لجان حماية الطفولة بالمحافظات ولأخصائيين الجمعيات الشريكة والذين لا يدخروا جهدا في تقديم الحماية والدعم للأطفال.

 

وشددت السنباطي على أن المجلس يتخذ كافة الإجراءات التي من شأنها إيقاف تعريض الأطفال للخطر والقضاء علي العنف ومنها حالات زواج الأطفال، وأن المجلس سيقف دائماً ضد هذه الممارسات الضارة بالفتيات والتي تعرض حياتهن للخطر وتكرس مفاهيم العنف ضدهن.