فيديو| أهالي شبرا الخيمة يوجهون رسالة لمحافظ القليوبية بشأن مخالفات البناء

مواطن أثناء التقدم بطلب التصالح
مواطن أثناء التقدم بطلب التصالح

شهد المركز التكنولوجي في حي غرب شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، حالة من التكدس، منذ إعلان رئيس مجلس الوزراء بتطبيق قرار خفض رسوم التصالح في مخالفات البناء.

 انتقلت "بوابة أخبار اليوم"، لترصد عن قرب رد فعل المواطنين على القرار، وأبرز العوائق والمشاكل التي تواجه المواطنين أثناء إنهاء إجراءات التصالح.

وفي هذا السياق، أوضحت نجلاء إبراهيم مواطنة من حي غرب شبرا الخيمة، أنه تتواجد في المركز لتسديد رسوم التصالح، مشيرة إلى أن جميع المحافظات قامت بتخفيض رسوم التصالح عدا القليوبية التي لم تطبق قرار رئيس مجلس الوزراء بخفض رسوم التصالح على غرار باقي المحافظات، وخفضت 10% فقط، لافتة إلى أن 225 جنيه للمتر في شبرا الخيمة بعد التخفيض يعد مبلغا كبيرا.
 

وقال محمد كامل من ميت نما، عندي شقة لأبني في عمارة 7 أدوار قمت بشرائها وصاحب العقار يرفض إتمام التصالح، مضيفا أنه لا يعرف لمن يلجأ لحل مشكلته حتى الآن.

بينما أشار سيد محمد عبد الشافي، " جئت اليوم للتصالح.. وقرار خفض رسوم التصالح الصادر من رئيس مجلس الوزراء قرار محترم وسهل للمواطن أن يأتي ويتصالح في مخالفات البناء.

وفي سياق متصل، قالت مروة عبد العزيز شديد، مديرة المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بحي غرب شبرا الخيمة، إن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين منذ شهرين وزاد هذا الإقبال مع إعلان رئيس مجلس الوزراء لقرار خفض رسوم التصالح، حيث يقبل المواطنين على التصالح والاستعلام عن الرسوم وهل بيوتهم عليها تصالح أم لا.


وتابعت مروة، خلال حديثها، مع "بوابة أخبار اليوم"، تلقنا أكثر من 700 طلب تصالح منذ بداية الإزالات، لافتة إلى أن هناك إصرار من المواطنين على التصالح مع الدولة ودفع الرسوم، وبيتم الدفع سوى نقدي أو من خلال الفيزا أو عن طريق دفع جزء من المبلغ والباقي على أقساط شهرية، كما يتم خصم نسبة 10% على رسوم التصالح مع المواطنين فأصبحت الرسوم 225 جنيه على المتر بدلا من 250 جنيه للمتر.

وأضافت مديرة المركز: "نعمل على مدار الأسبوع وجمعة والسبت من الساعة التاسعة صباحًا، حتى خروج أخر مواطن من المركز، ونستقبل كافة استفسارات المواطنين بشأن التصالح وبنقوم بمساعدتهم في إنهاء الإجراءات".

وأشار نبيل مالك مدير الأمن في حي غرب شبرا الخيمة، أن بناءا على تعليمات المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، يتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من التطهير المستمر والعمل على التباعد بين المواطنين، كما يتم تسهيل عمليات دخول المواطنين وخروجهم، كما بيتم تسجيلهم في كشف وكل مواطن وهو داخل بياخد رقم ويقف أمام الشباك وأي مواطن درجة الحرارة لديه فوق 38 بيتم منعه على الفور.