كل ما تريد معرفته عن الجامعات الأهلية.. والغرض من إنشائها

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، في مدينة برج العرب بالإسكندرية، وكذلك عدد من الجامعات الأخرى الأهلية، ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم .
 

 

وعن الجامعات الأهلية، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار: إن التعليم الأهلي هو تعليم غير هادف للربح وقد إستثمرت الدولة أكثر من 40 مليار جنيه فى الجامعات الثلاث الجديدة التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام، وقد وصلنا إلى هذا الرقم بهذه الإستثمارات الضخمة من قبل الدولة ومن قبل القيادة السياسية التى تهتم بملف التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسى أو التعليم الجامعى لإتاحة فرص تعليمية متميرة.

 

وأضاف الوزير في تصريحات له: نحن لا نتحدث عن تعليم لمجرد التعليم ولكن نتحدث عن برامج دراسية، وعن فرص لسوق العمل نتحدث عن ثورة صناعية ونحاول أن نتواكب معها، وكما لاحظ الجميع بعد جائحة كورونا أن العالم يتغير فى كثير من الأحيان وبالتالى كان لابد أن الدولة فى هذا الصدد أن تستثمر فى مجال التعليم الأهلى.

 

كما أكد «عبد الغفار» أن الجامعات الأهلية والحكومية والخاصة والدولية تشكل منظومة تعليم متكاملة تتناسب واحتياجات المجتمع، لافتًا إلي اهتمام الدولة بالتعليم المجاني في المقام الأول من خلال إنشاء الجامعات الحكومية والتوسع فيها أيضا، مدللًا على ذلك بأنه أضيفت للجامعات الحكومة خلال الفترة الأخيرة أكثر من 4 جامعات حكومية وهى جامعة العريش منذ حوالي 4 سنوات، وفى العام الماضي تم ضم جامعة مطروح، ثم جامعة الوادي الجديد وأخيرا جامعة الأقصر.

 

وشدد الوزير على أهمية التوسع في البرامج الدراسية والكليات التي تنضم بشكل دوري كل عام، حيث إنه في تنسيق هذا العام فقط سينضم 7 كليات جديدة، ونحن نحرص كل عام أن نضيف كليات للجامعات الحكومية كل هذا من أجل إتاحة التعليم للجميع وكي تتمشى مع سياسة الدولة وسياسة الحكومة التي قدمتها فى خطتها 20/30.

 

وذكر عبد الغفار: أؤكد أن الاهتمام بالتعليم المجاني والتوسع فيه شيء مهم جدا خلال المرحلة القادمة لكن في نفس الوقت لابد من التوجه لشريحة هامة جدا من المجتمع وهى شريحة المجتمع الذي يستطيع أن يتحمل تكلفة التعليم ولكن ليس بالشكل العالي مثل الجامعات الأخرى، وبالتالي عندما يكون هناك جامعات أهلية تخاطب شريحة كبيرة من المجتمع وتحقق رغبات في تعليم غير هادف للربح فهذا يحقق غرضا كبيرا جدا للدولة، لأنه أولا يجعلني أعطى فرصة لمن يستطيع أن يتحمل تكلفة تعليمه بشكل مقبول أن يلتحق بهذه الجامعات ويجعلني أخفف الضغط على الجامعات الحكومية التي كان يمكنها أن تستوعب أعدادا من الطلاب كان يمكنهم أن يتحملوا جزءا من التكاليف، وأن أعطي فرصة للطلاب غير القادرين على أن أتوسع في التعليم المجاني عن طريق نموذج من التعليم الأهلي.

 

وتابع: وفى نفس التوقيت هناك توسع في التعليم الخاص لأن له شريحة من المجتمع تستطيع أن تتحمل تكاليفه، وهناك أيضا التعليم الدولي، وهو يخص الطلاب الذين كان يمكنهم السفر للخارج لاستكمال تعليمهم لكن يمكننا أن نحقق لهم بعض النماذج التعليمية الدولية هنا داخل مصر.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا