«الوطنية للقضاء على ختان الإناث» تنقذ 15 فتاة بأسيوط.. تعرف على التفاصيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، نجاح خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة في إنقاذ خمسة عشر  طفلة من محاولة تشويه للأعضاء التناسلية والمعروفة بالختان بمحافظة أسيوط مركز منفلوط.

وأوضحت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.سحر السنباطي، أن خط نجدة الطفل 16000 استقبل بلاغا، أمس الإثنين 14 سبتمبر، بشأن عزم أحد الأشخاص في إحدى قرى مركز منفلوط بمحافظة أسيوط، على إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية الأنثوية لعدد خمسة عشرة طفلة من بناته وبنات العائلة في منزله بقرية بني رافع بمركز منفلوط في محافظة أسيوط، بواسطة قابلة "داية".

ووجهت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.سحر السنباطي، بسرعة إنقاذ الفتيات، واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها انقاذهن من هذه الجريمة والتي لا تمت للدين أو الطب بأي صلة، كما وجهت بإحالة الواقعة إلى مكتب حماية الطفل بمكتب النائب العام.

وأوضحت «السنباطي» أنه بالتنسيق مع المحامي العام الأول لنيابة استئناف أسيوط تم إحالة الواقعة إلى نيابة منفلوط الجزئية والتي باشرت إجراءاتها في البلاغ المقدم. 

وأشارت «السنباطي» إلى أنه تم التوجه للعنوان المشار إليه، واستدعاء المشكو في حقه إلى سراي النيابة العامة، حيث أنكر الواقعة، كما استدعت النيابة العامة "الداية" للاستماع لأقوالها لاستكمال التحقيقات. 

وقالت "السنباطي" إن المشكو في حقه وقع على  إقرار وتعهد بعدم إجراء هذه الجريمة في حق الفتيات، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ لقاءات للمتابعة الدورية من قبل اللجنة الفرعية للطفولة بمركز منفلوط  لضمان سلامة الأطفال وعدم إجراء هذه الجريمة في وقت لاحق.

وأكدت «السنباطي» أن عملية تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والمعروفة بالختان، هي جريمة في حق فتيات أبرياء جريمة، ويعاقب عليها القانون، وعواقبها شديدة الخطورة على الأمد القريب والبعيد، وهي اغتصاب لبراءة أطفال في عمر الزهور. 

ولفتت «السنباطي» أنه في مطلع العام الجاري لقت الطفلة البريئة «ندى» مصرعها جراء هذه الجريمة، مشيرة إلى أنها من منفلوط أيضا، مؤكدة أن هذا يتطلب تكاتف كافة الجهود لنشر الوعي بأضرار ومخاطر تلك العادة الذميمة والممارسات الضارة التي تتسبب في فقدان فلذات أكبادنا.

وتقدمت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث والتي تم إنشائها برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بالشكر للنيابة العامة على مجهوداتها وسرعة الاستجابة للوقائع المحالة إليهم .

كما أثنت اللجنة علي تعاون وزارة الداخلية ممثلة في مديرية أمن أسيوط، ومركز شرطة منفلوط، على سرعة تنفيذها لقرار النيابة العامة باستدعاء المشكو في حقه إلى سرايا النيابة العامة ومنعه من ارتكاب هذه الجريمة.

وتقدمت «اللجنة» بالشكر للجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة أسيوط، على ما تقوم به في سبيل العمل على سرعة إنقاذ الأطفال من كل عنف أو خطر أو إهمال.

وأكدت اللجنة أن هذه الجريمة تخالف أحكام قانون الطفل المصري وقانون العقوبات، مناشدة الأهالي بعدم الزج ببناتهم في هذه الجريمة، منوهة إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يستقبل استشارات الأهالي والبلاغات الخاصة بهذا الشأن على خط نجدة الطفل 16000 أو من خلال تطبيق واتس اب على الرقم 01102121600 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

ومن جانبها، عبرت رئيسة المجلس القومي للمرأة د.مايا مرسي، عن بالغ غضبها وأسفها لهذه الواقعة، مؤكدة أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث على تواصل مستمر مع الجهات المعنية منذ اللحظة الأولى للوقوف على كافة الملابسات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضافت د.مايا مرسى أن إصرار البعض على ارتكاب هذه الجريمة يؤكد مدى سطوة الممارسات الباليه والضارة وتحكمها في العقول والسلوكيات، وللأسف الضحية هن فتيات في عمر الزهور، موجهة رسالة إلى قلب وعقل كل أم وأب وجدة مازالوا يصرون على ارتكاب هذا الجرم في حق بناتهم أن العفو والطهارة لا تتحقق بالختان ولكن بحسن التربية ومكارم الأخلاق، والختان ما هو إلا انتهاك لحقوق النساء والفتيات في الصحة والحماية، وفي الحياة، لأن هذه الممارسة قد تتسبب في الوفاة أحيانا.