الصحة العالمية: خدمات الأمومة والطفولة تأثرت بنسبة 92% في بعض الدول بسبب «كورونا»

 مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط د.عوض مطرية
مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط د.عوض مطرية
احمد جلال
 

أكد مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط د. عوض مطرية، تأثر الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات، خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر، عن طريق الفيديو حول أخر مستجدات فيروس كورونا المستجد إقليميًا، والخدمات الصحية الأساسية في سياق جائحة كوفيد-19.

 

وأضاف د. عوض مطرية، أن خدمات الأمومة والطفولة تأثرت بنسبة 92% في عدد من الدول خلال فترة جائحة كورونا المستجد، كما تأثرت الخدمات الخاصة بالأمراض غير السارية بنسبة 85%، لافتاً إلى أن الأفراد في الدول عزفوا عن الذهاب للحصول على الخدمات الصحية نتيجة لعدم توافرها أو نتيجة الخوف من الذهاب للمنشآت الطبية.

 

وأشار "مطرية" إلى أن منظمة الصحة العالمية تواصلت مع الدول لترتيب أولويات الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، ووضع إجراءات بديلة للحصول على الخدمات الطبية سواء عن طريق الهاتف المحمول أو غيرها.

 

يشارك في المؤتمر المدير الإقليمي لشرق المتوسط، لمنظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري، ومديرة إدارة البرامج الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط د. رنا الحجة، ومدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط د. عوض مطرية.