حكايات| رحلة الألف ميل بالنيل.. صورة نادرة تقودنا ليخت تاريخي يبحث عن مالك 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صورة ليخت أنيق بالأبيض والأسود على موقع  «Photorientalist»، تظهر شراعا شامخا لهذا القارب العملاق الذي تحسبه من جماله يطير على سطح النيل لا يسبح، ثم تقرأ تعليق مالك الصورة وتعرف أنها تعود لستينيات القرن الماضي.

صاحب الصورة هو المصور نوربرت شيلر والذي عمل في الشرق الأوسط وأفريقيا كمصور إخباري لأكثر من ربع قرن ابتداءً من أوائل الثمانينيات، ويقول في تعليقه: «نادرًا ما أعرف القصص وراء الصور في مجموعتي القديمة، منذ عدة سنوات ، اشتريت صندوقًا به أكثر من مائة صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود مقاس 8 × 10 بوصات تم التقاطها في وقت ما في الستينيات».

 

ويضيف: «أظهرت بعض الصور مركبًا شراعيًا جميلًا يرسو في ميناء في مكان ما على البحر الأبيض المتوسط، لكن غالبية الصور كانت لنفس القارب وهو يبحر فوق النيل إلى معبد أبو سمبل في صعيد مصر، من الواضح أن نصف دزينة من الركاب الذين ظهروا في الصور كانوا غربيين أثرياء وكان اثنان منهم فقط في الصور الملتقطة في كل من البحر الأبيض المتوسط ومصر».

مالك الصورة،  قرر نسيان هذه المجموعة من الصور، حيث لا يوجد دليل واضح يؤكد تفاصيل الصورة، فألحقها بأرشيفه.

مسح أرشيفي

بعد فترة ليست بالقصيرة، أجرى «شيلر» مسح أرشيفي بالكامل، عثر على الصندوق من جديد، لكنه قرر الاستقصاء بشكل أكبر هذه المرة، واستخدم عدسة مكبرة وبدأ في البحث في كل صورة فردية عن أدلة يمكن أن تلقي الضوء على القصة وراء هذا المراكب الشراعية الأنيقة.

من بين مئات المطبوعات في المجموعة، كان هناك واحدة فقط يمكنه من خلالها كتابة اسم القارب، «يانكي» عبر المؤخرة.

يقول: «عندما كتبت  "Yankee، Nile، Sailboat"  في  Google، كانت النتيجة الأولى التي ظهرت هي yachtworld ، وهو موقع إلكتروني يتم فيه تداول القوارب، لقد وجدت Yankee من بين القوارب المعروضة للبيع في ولاية كونيتيكت الأمريكية، ولكن على عكس جميع السفن الأخرى الموجودة على الموقع، والتي تم سردها فقط بالمعلومات الأساسية وبطاقة السعر، فقد كان هذا مصحوبًا بسرد قصة رائعة للقارب بما في ذلك رحلة تاريخية بطول 1000 ميل فوق نهر النيل»

القارب الفولاذي

دخلنا على موقع  yachtworld، وبالفعل وجدنا العنوان بتفاصيل إمكانيات القارب العملاق، وكُتب في الإعلان: «العمر يداهم صاحب هذا اليخت الشهير وقد حان الوقت للعثور على مالك جديد يستحق الاستمرار في تقاليد YANKEE »  

وبحسب الموقع فإن القارب الضخم مصنوع من فولاذ كورتن المقاوم للصدأ الذي يحتوي على ضعف قوة الشد تقريبًا من الفولاذ العادي، كما أن الشراع مصفح ومدهون بالورنيش، يتميز القارب بالثبات وخصائص إبحار محسنة في البحر، وتفاصيل فنية أخرى لمن يريد الشراء.

 

 

تاريخ طويل 

وذكر الموقع أن اليخت ظهر في أربعة أعمال من National Geographic والعديد من المقالات الشراعية بالإضافة إلى كتابين من تأليف Johnson's ، Yankee  جزء من تاريخ اليخوت مع أرشيف كبير في متحف Mystic Seaport Museum في كونيتيكت.

وأضاف أن هذا اليخت أبحر على نطاق واسع في قنوات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط من إسبانيا إلى مصر حيث قامت برحلتها التاريخية عبر نهر النيل، أبحرت عبر المحيط الأطلسي إلى ترينيداد في السبعينيات واستخدمت هناك حتى تم إحضارها إلى نيوبورت آر آي، حيث اشتراها مالكوها الحاليون في عام 1998. وقد أبحروها من كيب بريتون نوفا سكوتيا إلى برمودا ومنطقة البحر الكاريبي وقاموا بعدة رحلات وأسفل الساحل الشرقي لفلوريدا وجزر الباهاما.

اليخت الذي يتخطى عمره الـ 60 عاما، اكتسب في الأغلب تاريخه من رحلته في مصر، إلا أنه اليوم ورغم تاريخه الطويل والحافل بالرحلات ما زال يبحث عن مالك يبحر به مجددا. 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا