الخارجية التونسية توضح: إعفاء سفيرنا بالأمم المتحدة من منصبه «إجراء روتيني»

الخارجية التونسية
الخارجية التونسية

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة التونسية ،اليوم الخميس، بيانا أوضحت فيه أن قرار إقالة مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة ونقله إلى مركز دبلوماسي آخر، تم اتخاذه في إطار الحركة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية.

وحسبما نشرت صحيفة الشروق التونسية، فإن القرار جاء أيضا في إطار سلسلة من النقل الروتينية لبعض السفراء كإجراء يندرج ضمن السير العادي للمسارات المهنية وفي ضوء رؤية وتوجهات تتماشى مع مصالح الدولة التونسية ومتطلبات العمل الدبلوماسي والتعاطي مع التحديات التي تواجهها البلاد.

كما أكدت الخارجية التونسية، أن مسألة إعفاء المندوب الدائم لتونس بنيويورك تمت في إطار تقييم شامل ومعمق أجرته الإدارة المركزية على مستوى إدارة الموارد البشرية والتصرف الإداري والمالي وتقييم المردود المهني للمعني ومدى التزامه بالأهداف الدبلوماسية المرسومة للبعثة.

كما أضافت الوزارة أن هذه النقلة لن تؤثر على مردود المندوبية الدائمة لتونس بنيويورك بل ستسمح بإضفاء أكثر أريحية ونجاح على نشاط البعثة التي تزخر بكفاءات عليا أثبتت جدارتها ومهنيتها منذ تولي تونس موقع عضو غير دائم في مجلس الأمن. 

وفي الختام، شددت الوزارة على أن خدمة مصالح تونس العليا وصون صورتها وتعزيز مصداقية مؤسساتها تظل في مقدمة الواجبات المحمولة على ممثلي الدولة في الخارج والمعيار الأساسي لتقييم مردودهم ومدى احترامهم لمواقعهم.