خبير تربوي يحسم الجدل.. هل استخدام التابلت للأطفال مناسب أم لا؟

خبير تربوي يحسم الجدل هل استخدام التابلت للاطفال مناسب أم لا
خبير تربوي يحسم الجدل هل استخدام التابلت للاطفال مناسب أم لا

عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم مؤتمرًا صحفيًا بديوان عام الوزارة، للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد 2020/2021، في حضور السيد الوزير أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يتم الآن دراسة إدخال التابلت للمرحلة الابتدائية.

وفي هذا السياق أكد أيمن البيلي خبير تربوي أن التابلت هو أحد الوسائط التعليمية وليس كل العملية التعلمية، مشيرًا إلى أن مراحل التعليم الأولى تعتمد على التأسيس لاكتساب عدة مهارات أبرزها تعلم اللغة الأم وهى العربية، وهذا التعلم يعتمد على السمع والمشاهدة والنطق وبالتالي الثلاث سنوات الأولى يجب أن تحرص الأم على تدريب طفلها على استخدام عقله وحواسه لالتقاط المعلومة. 

وأضاف البيلي: الصف الرابع الابتدائي هى مرحلة جديدة من التعليم يجب أن تشمل الكتاب المدرسي والخرائط والصور التوضيحية لتستمر آليات الحواس في الاستخدام.

وأشار الخبير التربوى إلى أن الهدف من ذلك إعمال عقله، وهذا لا يأتي عن طريق استخدام التكنولوجيا المباشرة.

وتابع: معظم الدول وعلى رأسها فرنسا قامت بإلغاء جميع وسائل التكنولوجيا ماعدا الحاسب الالي في الصفوف الأولى للتعليم الابتدائي، وكذلك الدنمارك والكويت لأن النتائج الطلاب كانت غير مبشرة وان استخدام التكنولوجيا ألغى حواس الطلاب بشكل كبير، ولم تساعد الطلاب على اكتساب المعلومة بسهولة.

وأكد البيلي  أن استخدام التابلت للتعليم الابتدائي يلغي تفكير الطالب، مشيرًا إلى أن السن المناسب لاستخدام التكنولوجيا 13 عام.