هل يصح إضافة الملح للقهوة بدلا من السكر؟ استشاري تغذية يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

أكد استشاري التغذية العلاجية د.محمد حلمي، أن تناول القهوة بدون سكر أفضل صحيا، خاصة لمن يتناولون أكثر من فنجان يوميا، حيث يجنبهم ذلك تناول مزيدا من السعرات الحرارية.

وقال إن الفترة الأخيرة شهدت العديد من الاستفسارات حول مدى صحة إضافة الملح للقهوة بدلا من السكر، ولكن تبقى المشكلة في مرارة طعم القهوة الذي لا يتحمله الكثيرون.


وأضاف د.محمد حلمي أن هذه كانت نقطة التحول التي جعلتهم يفكرون في إضافات للقهوة تقلل من طعم المرارة دون أن تؤثر على نكهة القهوة المفضلة لديهم، ومن هنا كان التفكير في إضافة الملح إلى القهوة بدلا من السكر، والحقيقة أن الملح بالفعل يقلل كثيرا من طعم المرارة في القهوة، والأفضل من ذلك أنه يعزز نكهة القهوة المميزة.


وبسؤال الدكتور محمد حلمي عن نوع الملح الذي يفضل إضافته، أجاب قائلا أن هذه من الحالات النادرة التي نصف فيها الملح العادي، ونمنع الملح الصحي، ويرجع ذلك إلى أن المادة الفعالة التي تقلل طعم مرارة القهوة وتعزز نكهتها هي أيونات الصوديوم الموجودة بوفرة في الملح العادي عنها في الملح الصحي.


وينهي الدكتور محمد حلمي حديثه قائلا إنه لا داعي اطلاقا للقلق بشأن إضافة الملح، حيث أن كميات قليلة جدا منه تجعلنا نحصل على النكهة المميزة ونتخلص من المرارة، في حين أننا نحتاج لأضعاف مضاعفة من السكر لنتخلص من المرارة، وهذا يعني مزيدا من السعرات الحرارية والمشكلات الصحية دون فائدة تذكر.