فيديو|«حكايات نهاد»: العنف المنزلي يغير اتجاهات النساء نحو الزواج

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

تناول برنامج «حكايات نهاد» هذا الأسبوع اتجاهات النساء نحو الزواج في حلقة بعنوان "بتحبي الراجل الحمش ولا الحنين؟" والذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

وتطرقت نهاد أبو القمصان إلى تعرض الإبنة الكبرى في الأسرة إلى مشكلات في حياتها الزوجية وتأثيره على فكرة الارتباط والزواج لدى أخواتها الشابات والشباب، حيث أصبحت الفتيات الآن يتنقلن أخبار المشكلات الأسرية التي قد تعاني بعض النساء على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يؤكد أن حالة العنف الأسري التي قد تحدث في المنزل تؤثر على المجتمع ككل، وأصبح لدى الشابات خلفية أن الأزواج اليوم يمارسون العنف على الزواجات، فتجاهلت عديد من الشابات فكرة الارتباط والزواج وركزت جهودها على عملها ومستقبلها فقط.

ونصحت أبو القمصان الشباب بأن الحياة الزوجية لابد أن تقوم على الاحترام، وأن الزوجة شريكة في الحياة، ولديها من العقل والحكمة ما تستطيع به إنهاء أي علاقة تقوم على العنف والاهانة.

كما وجهت نهاد نصيحة إلى الأسر بضرورة تربية الفتيات على الاحترام والكرامة وعدم قبول الإهانة والعنف من أي شخص مهما كانت صلتها به.

وأكدت أن للصيدلي دور هام في مواجهة العنف المنزلي سواء في التبليغ عن حالات العنف المنزلي أو توجيه النساء المعنفات، كما أن وزارة التضامن بها عدد من مراكز الإيواء الخاصة بالنساء المعنفات. وأن وزارة الداخلية بها وحدات لمواجهة العنف ضد المرأة يمكن اللجوء إليها.

وعرضت الحلقة انفوجراف عن مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي الذي قام به المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وأوضحت أبو القمصان أن العنف المنزلي لا يؤثر على الزوجة فقط بل يمتد أثره إلى الأطفال.

وفي فقرة حياتنا بعد كورونا أكدت نهاد أن الحياة بعد كورونا سوف تتغير بشكل كبير خاصة على مستوى صناعة القرار، ففي ظل هذه الأزمة الدولية نجد أن الدول التي حققت نجاحا في مواجهة وباء كورونا بشكل كبير ومبكر كانت تقودها النساء، وهو ما يؤكد أن القيادات النسائية لها دور بارز في مواجهة الأزمات والكوارث.

حكايات "نهاد" برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

ويُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس عرض أول يوم السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءاً ويعاد خمس مرات على قناة القاهرة والناس 1 يومي الاثنين والخميس الساعة 12 ظهرا، وعلى قناة القاهرة والناس 2 أيام السبت والأحد والأربعاء الساعة 9 مساء.