قضايا وأفكار

طرق المحافظات

محمد الهوارى
محمد الهوارى

موافقة الحكومة على تنفيذ الخطة القومية لرصف الطرق بالمحافظات تعكس اهتمام الحكومة بتيسير انتقال المواطنين والقضاء على الحفر والمطبات فى الطرق التى لم يتم رصفها من سنوات طويلة مما يتسبب فى وقوع العديد من الحوادث.
لاشك أن رصف الطرق يحافظ على ثروة مصر من السيارات ووسائل النقل ويطيل من عمرها إضافة إلى أهمية وضرورة الاهتمام بالمطبات الصناعية وأن تكون سهلة ولا تؤدى للإضرار بالسيارات.
أعتقد انه من الضرورى النظر بعين الاعتبار للطرق بالقاهرة والجيزة خاصة الطرق الرئيسية والفرعية التى تعانى من التدهور الشديد لدرجة أن أحد الطرق تم رصف نصفه وترك النصف الآخر إضافة لسوء حالة طريق الجلاء بوسط القاهرة وعدم قيام شركات المرافق بإعادة رصف الطريق بسبب الحفر الذى تتركه كما هو رغم ان المحليات تلزم شركات المرافق بإعادة رصف أى حفر يتم فى الطرق.
بالتأكيد شبكة الطرق العملاقة التى نفذتها الدولة بأطوال تصل آلاف الكيلو مترات ساهمت فى تسهيل حركة انتقال المواطنين.. وكانت توجيهات الرئيس للحكومة بضرورة الاهتمام بالطرق فى المحافظات لذا قررت الحكومة وضعها على أولويات التنفيذ.
إن جهود الحكومة فى تبطين الترع على مستوى الجمهورية يحد من إهدار المياه وتسربها فى باطن الأرض ويقلل من عمليات البخر بما يساهم فى الاستفادة من المياه المتاحة وإمكانية تغطيتها مستقبلاً وهى جهود جبارة لم تسع الحكومات السابقة لتنفيذها.