وزيرة الصحة: تسليم 15 طنًا من الأدوية ومركز غسيل كلوي إلى جنوب السودان

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تسليم 15 طنًا من الأدوية ومركز غسيل كلوي متكامل إلى دولة جنوب السودان.

وأضافت زايد خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي على قناة "الحياة"، اليوم الخميس، أن المركز الطبي الجديد الذي تم إنشائه في مدينة جوبا يشمل جميع التخصصات، وأُنشئ بتعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رغم وجود مركز مصري قديم هناك.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن تشغيل المركز الجديد يأتي عبر فريق طبي من وزارة الصحة وبمدير مصري، مشيرة إلى تدريب كافة الأطقم الطبية، كما أن جميع شحنات الأدوية والمستلزمات بالمركز الطبي من مصر.

وقالت زايد إنه في شهر مايو الماضي أرسلت مصر 9 أطنان من ألبان الأطفال، و15 طنًا من الأدوية، ومركز غسيل كلوي متكامل، وتم إعطاء أكثر من 2001 مواطن نظارات طبية، فضلًا عن إجراء الكشف على أكثر من 6 آلاف مواطن من جنوب السودان.

ولفتت إلى أن جنوب السودان تعد دولة حديثة، ولهذا هي بحاجة لمزيد من المساعدات بمختلف المجالات، وأن التعامل مع الدول الأفريقية عامةً يأتي في إطار تقديم إعانات عاجلة في مجال الأدوية والدعم الطبي المؤسسي، مثل إنشاء مراكز الغسيل الكلوي والمراكز المتكاملة، كما تم الاهتمام بمد حملة فيروس "سي" للدول الأفريقية، ومنها دولة جنوب السودان، وذلك لأن هدف الرئيس السيسي هو علاج مليون أفريقي على الأقل خلال الفترة المقبلة.