لم تمنعه إعاقته.. شاهد تصويت أحد أصحاب الهمم بانتخابات الشيوخ

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة  "TEN"، مقطع فيديو يرصد مشاركة أول مواطن من أصحاب الهمم بمحافظة البحيرة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 رغم عجزه وعدم قدرته على المشي وهو أول مواطن يدلي بصوته فى اللجنة من ذوي الهمم.

واعتبر الإعلامي محمد الرميحي، مقدم برنامج "الأخبار" عبر قناة "TEN"  اليوم الثلاثاء أن هذا الفيديو رسالة كبيرة للمواطنين للنزول للمشاركة والتعبير عن آرائهم، مشددًا على أن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 حق دستوري. 

وانطلقت اليوم الثلاثاء عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، وتستمر حتى غدٍ الأربعاء حيث تفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أصدرت القرار رقم 39 لسنة 2020 بشأن قواعد تخصيص الرموز الانتخابية في انتخابات مجلس الشيوخ، وتضمن القرار تحديد 100 رمز انتخابي لنظام الفردي، و158 رمزا لنظام القوائم وفقا للجداول المرفقة، وذلك وفقا المادة 10 التي وافق عليها مجلس النواب وتنص على «أنه يجب أن يكون لكل قائمة انتخابية ممثل قانوني سواء كانت تتضمن مرشحي حزب واحد أو أكثر أو كانت مشكلة من مرشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب أو كانت تجمع بينهم، وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات الشروط الواجب توافرها في ممثل القائمة وكيفية إثبات وكالته».

وعقب إعلان النتائج الرسمية عن فوز المرشحين، ينتخب مجلس شيوخ من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجري الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.