مجلس الشيوخ| 3 طرق للاستعلام عن لجنتك الانتخابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجري الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، استعدادات مكثفة لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ المقرر لها اليوم الأحد، وغد الاثنين، للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 3 طرق لاستعلام الناخبين عن لجانهم الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية، وكذا رقم الناخب في الكشوف الانتخابية.

وأتاحت الهيئة اعتبارا من اليوم خدمة التحقق من الوجود بقاعدة بيانات الناخبين على موقع الهيئة الرسمى www.electaions.eg، أو إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151، أو بالاتصال بالخط الساخن 141.

وعند الاستعلام على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية تتيح لك التعرف على لجنتك الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية، ورقمك في كشوف الناخبين.

وتضم قاعدة البيانات المعروضة حاليا كل من بلغ من السن 18 عاما وقام بإصدار بطاقة رقم قومي، ومحذوف منها كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية منها، وفقاً للقانون.

وجرى توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقاً لعناوين إقامتهم ويتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي).


وأوضحت الهيئة الوطنية، أن الانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن.

وأغلقت الهيئة، قاعدة بيانات الناخبين ولم يسمح بالتعديل فيها إلا في حالتين، أحدهما لإزالة المتوفين أو إضافة من صدر لهم أحكام بالإضافة للقاعدة أو ضده بالحذف وتعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على وضع الأسرة الواحدة في للجنة ومركز اقتراع واحد -إن أمكن- لتسهيل عليهم في الوصول لجانهم والتصويت.

وزادت الهيئة عدد اللجان إلى 17 ألفا، بدلا من 13 ألفا و919 لجنة خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بزيادة تصل إلى 4 آلاف لجنة، نتيجة زيادة عدد الناخبين (63 مليون ناخب).

وحددت «الهيئة» 27 لجنة عامة، على مستوى الجمهورية، لمتابعة العملية الانتخابية وتقديم الخدمات الخاصة باللجان الفرعية وتذليل العقبات أمام تلك اللجان.

كما زادت عدد القضاة المشاركين في الإشراف على الانتخابات في اللجان الفرعية والعامة (نحو 20 ألف قاضٍ، يعاونهم 120 ألف موظف).

وحظى كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة على رعاية الهيئة الوطنية، ومن المقرر توزيعهم على لجان الدور الأرضي داخل مركز الاقتراع، تيسيرا عليهم.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا