الهند تحظر استيراد أكثر من 100 نوع من المعدات العسكرية سعيا للاعتماد على الذات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت الهند اليوم الأحد أنها ستحظر استيراد 101 نوعًا من المعدات العسكرية في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الإنتاج المحلي وتحسين الاعتماد على الذات في مجال الدفاع.

وفي تغريدة عبر موقع "تويتر"، أعلن وزير الدفاع الهندي راجناث سينج أن الحكومة أعدت قائمة تضم 101 نوع سيتم فرض حظر استيراد عليها، في خطوة تأتي دعمًا للاستراتيجية التي أطلقها رئيس الوزراء ناريندرا مودي "الهند المعتمدة على ذاتها"، بحسب ما أفادت به صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية.

وأوضح أن الحكومة تخطط لتطبيق الحظر تدريجيًا على الواردات العسكرية المختارة خلال الفترة بين عامي 2020 و2025.

وتتضمن المعدات العسكرية بعض نظم الأسلحة عالية التقنية التي تتراوح من بنادق هجومية ومدفعية إلى طائرات النقل الخفيف، وطائرات مروحية قتالية خفيفة.

وكتب سينج "إن هدفنا هو إخطار الصناعات الدفاعية الهندية بالمتطلبات المتوقعة للقوات المسلحة لكي تكون أكثر استعدادا لتحقيق هدف توفير احتياجاتنا محليا"، مضيفا أن "هذه خطوة كبيرة تجاه الاعتماد على الذات في مجال الدفاع".

وتمثل الواردات 60-65% من المتطلبات العسكرية للبلاد، ووقعت الهند عقودًا بمليارات الدولارات خلال العقد الماضي لاستيراد أسلحة وأنظمة دفاع بما في ذلك الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي والمروحيات الهجومية ومدافع الهاوتزر خفيفة الوزن.

يذكر أن الهند كانت ثالث أكبر منفق عسكري في العالم العام الماضي بعد الولايات المتحدة والصين، وفقا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام في أبريل الماضي.