بسم الله

تنسيق الجامعات

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

للأسف لدينا نظام تنسيق للقبول بالجامعات يخنق الإبداع. أتمنى أن يلغى تماما ، ويتقدم الطالب من تلقاء نفسه للكلية التى يرغب استكمال دراسته فيها ليحقق طموحه ، وحلم حياته مهما كان مجموعه فى الثانوية العامة ، ولم لا ونحن نبدأ منظومة تعليمية تقضى على ما نسميه بعبع الثانوية العامة ، تلك المنظومة التى قضت على الابداع ولم تخرج لنا مبدعين كما كان فى مصر فى مختلف المجالات. المبدعون الجدد هم شبابنا ، جيل قيادات المستقبل ، جيل ينقل مصر الحضارة إلى مصر المستقبل .
بعد نجاهم فى الثانوية العامة ، يبدأ الطلاب وأولياء أمورهم مرحلة اختيار الكليات التى يبنون فيها مستقبل حياتهم. وهنا لى وقفة ونصيحة مخلصة لكل طالب وأب وأم أو ولى أمر ، اترك الطالب يختار مستقبله بحرية. لا تضغط عليه فى اتجاه معين ، أو يروق لك ، وقد لا يروق له. نصيحتى أيضا للمسئولين عن منظومة التعليم الجامعى افتحوا الابواب أمام تحقيق رغبات الطلاب ، لا تغلقوها بشروط وقواعد تعكر عليهم صفو حياتهم ومستقبلهم. لقد أثبت العالم المتقدم أن المجموع ليس كل شىء ، كما ان المال والقدرة المادية والوساطة والمحسوبية لا تصنع رجلا يعتمد عليه ، لأن هناك الموهبة والقدرات والإمكانات التى يتميز بها الشباب. أقول هذا عن تجربة ، منذ صغرى وأنا أهوى الصحافة ، وكنت فى المدرسة أقرأ بنهم لكبار الصحفيين ، إختار لى مكتب التنسيق كلية التربية بالمنصورة القريبة من قريتى ، لكنى كنت أرغب فى دراسة الصحافة ، أبى رحمه الله عليه ، قال لك ما تريد ، وساندنى بقوة للالتحاق بمعهد الاعلام بجامعة القاهرة ـــــ قبل أن يصبح كلية ـــــ ورفض كل دعوات تثبيط الهمة ، وتكلف ـــــ رغم ضيق ذات اليد ـــــ بمتطلبات رغبتى. وهذا دليل وعيه وإدراكه لما نطلبه اليوم من أولياء أمور الطلبة.
أتمنى أن نعتمد على رغبات الطلاب فى الالتحاق بالكليات التى يرغبونها ولا نضع أمامهم أية عقبة مادية أو معنوية أو حتى قدرات معينة للالتحاق بالكلية التى يتمناها. فمن الممكن ان يكون بكل كلية سنة تمهيدية لإعداد الطالب للتخصص الذى يرغبه .
دعاء: اللهم ارحم والدينا واجعل قبورهم من رياض الجنة .