تجهيز 395 مقرا انتخابيا.. و4 ملايين و51 ألف مواطنا لهم حق التصويت بالإسكندرية

المستشار محمد المشد
المستشار محمد المشد

 

 

 

أعلن المستشار محمد المشد، رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية، بدء تجهيز 727 لجنة فرعية بمختلف أحياء المحافظة، تمهيدا لعملية الاقتراع المقرر لها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وقال "المشد" في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، اليوم السبت، إن اللجان الفرعية موزعة على 395 مقرا انتخابيا "مدرسة" بـ 18 قسم شرطة في الإسكندرية، مشيرا إلى أن عدد من لهم حق التصويت بالمحافظة يقدر بـ 4 ملايين و51 ألفا و709 ناخبا.

وأشار إلى أن كل لجنة فرعية يشرف عليها قاض بواقع 727 قاضيا، يعاون كل منهم 5 إداريين من موظفي الجهات الحكومية مثل" المحاكم، النيابات، مجلس الدولة، النيابة الإدارية، هيئة قضايا الدولة، الشباب والرياضة، المحافظة، التربية والتعليم".

وأضاف "المشد" أن اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات، ومقرها إستاد الإسكندرية الرياضي، تضم 25 مستشارا، فضلا عن تشكيل لجنة لحفظ واستلام الأوراق عقب انتهاء عملية التصويت تتكون من 38 عضوا.

وأوضح أن الانتخابات يتنافس فيها 66 مرشحا فرديا على 7 مقاعد عن الإسكندرية، وقائمة واحدة هي "القائمة الوطنية من أجل مصر" عن قطاع غرب الدلتا الذي يضم محافظات الإسكندرية "7 مقاعد" والبحيرة "7 مقاعد" ومطروح "مقعد واحد".

ولفت "المشد" إلى أن نجاح قائمة غرب الدلتا يتطلب لها الحصول على 5% من إجمالي أصوات الناخبين، منوها إلى وجود عدد كاف من القضاة بمختلف المحاكم كاحتياطي.

وحول الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا أثناء الانتخابات، أكد رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية، أنه جرى اتخاذ عدة إجراءات منها منع دخول الناخب اللجنة دون ارتداء كمامة، وترك مسافات بين الناخبين وبعضهم لا تقل عن متر، والتأكد من تهوية اللجان وتعقيمها بالكامل على مدار اليوم.