أسباب إضاءة علامة «ABS» في السيارة

علامة «ABS» في السيارة
علامة «ABS» في السيارة

تعتبر فرامل السيارة من أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها وصيانتها إذا لزم الأمر، وتأتي معظم السيارات الحديثة مزودة بنظام مانع الانزلاق والمسمى بنظام «ABS»،وقد يشاهد سائق السيارة إضاءة علامة ABS في السيارة أثناء القيادة، ليقوم بالتساؤل عن الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة التقنية التي قد تثير القلق عند البعض وتحتاج إلى صيانة.

في البداية سوف نتعرف على ما هو نظام الـ ABS؟

عند حالات الطوارئ أثناء القيادة، يقوم السائق عادة بالضغط على دواسة الفرامل بشكل عنيف وفجائي، ما يؤدي تلقائيا إلى انزلاق الإطارات إلى الأمام من دون أي قدرة فعلية على التحكم في وجهة السيارة.

فالتوقف السليم يجب أن يكون عبر تهدئة دوران العجلات بسلاسة بحيث يبقى التلامس بين الإطار والأرض على نحو سليم، ما يسمح للسائق في نفس الوقت بتوجيه السيارة بشكل عادي إلى حين التوقف، حتى أثناء عملية الفرملة القوية.

ومن هنا تأتي أهمية الدور الذي تلعبه تقنية التشغيل ABS كونها نظام أمان يعمل عند الفرملة الشديد لمنع العجلات من التوقف عن الدوران أثناء الفرملة وانزلاقها تلقائيا إلى الأمام.

لتفعيل النظام، ما على السائق سوى الضغط على دواسة الفرامل بقوة، فيقوم النظام التكنولوجي بالعمل تلقائيا على ضبط عملية الفرملة، ولكن في بعض الحالات، يحدث عطل ما في النظام فتضاء علامة ABS في الشاشة الأمامية من مقصورة السيارة.

في حال إضاءة لمبة ABS، يجب اتخاذ خطوات سريعة للكشف عن سبب المشكلة قبل تفاقمها:

أولا: تحديد الفيوز الخاص بنظام الـ ABS ، فإذا كان تالفا عليك تغيره، وإذا كان سليما ننتقل إلى سبب آخر للمشكلة.

ثانياً: تتضمن الخطوة التالية الكشف على مستوى زيت الفرامل وإن كان ناقصا أم زائدا، بحيث يجب أن يكون مستوى الزيت في علبة الفرامل بين علامتي الـ Min والـ Max، وقد يتبين هنا أن أساس المشكلة هو تسريب في دورة الزيت بحيث يمكن معالجتها بسرعة.

ثالثاً: إذا كان مستوى زيت الفرامل جيدا، يجب التأكد عندها من احتمال وجود خطأ كهربائي بسيط في كمبيوتر السيارة، وللتأكد من ذلك، قم بغلق المحرك وفصل كابل البطارية عن نظام السيارة، ثم انتظر لمدة 30 دقيقة وقم بإعادة توصيلها وتدوير المحرك، فيجب أن يختفي عندها ضوء علامة ABS من الشاشة.

رابعاً: في حال فشل كل الخطوات، من الأفضل التوجه فورا إلى متخصص قادر لفحص السيارة للتأكد من سلامة التوصيلات والأسلاك الخاصة بحساسات نظام ABS، وقد يقوم بتنظيف هذه الحساسات أم تغييرها لحل المشكلة.

لكن أهم ما في الأمر، وعند إضاءة علامة ABS في السيارة، لا تقلق عزيزي السائق أثناء القيادة ولا تتوتر أبدا. فالموضوع ليس بخطير جدا، كل ما عليك فعله هو القيادة بحذر حتى الوصول إلى المختص والقادر على معالجة المشكلة، من دون أن يؤثر الأمر سلبا على نوعية القيادة الآمنة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا