قضايا وأفكار

كارثة لبنان ودعم مصر

محمد الهوارى
محمد الهوارى

كارثة بكل المقاييس شهدتها لبنان فى الانفجار الذى حدث فى مرفأ بيروت واسقط الآلاف بين قتلى ومصابين ودمر العديد من المبانى والبنية الاساسية فى المنطقة المحيطة بالانفجار.
لذا سارعت مصر وبتوجيهات من الرئيس السيسى لاقامة مستشفى ميدانى وارسال طائرتين بمعونات طبية عاجلة لمساعدة لبنان الشقيق فى احتواء هذه الكارثة التى يقدر الخبراء خسائرها بنحو خمسة مليارات دولار فى وقت يعانى فيه الاقتصاد اللبنانى من أزمة مالية خانقة.
وقد اعربت مصر حكومة وشعبا عن تضامنها مع لبنان الشقيق واعلنت عن دعم لبنان لاحتواء هذه الكارثة المدمرة إضافة لاستشهاد مصريين فى الحادث وفقدان مصرى ثالث ضمن ضحايا هذا الانفجار الرهيب.
وتعانى لبنان من أزمة مالية واقتصادية مع ارتفاع المديونية الخارجية إضافة للخلافات السياسية القائمة بين الاحزاب اللبنانية ومعاناة الجهاز المصرفى اللبنانى ومظاهرات اللبنانيين بسبب انتشار الفقر وعدم قدرة الدولة على احتواء المعاناة الاقتصادية للبنانيين.
لاشك أن كارثة الانفجار تلقى بظلالها على لبنان الشقيق دولة وشعبا لذا فانها فى حاجة لدعم قوى من المجتمع الدولى والعربى للمساندة وايضا أبناء لبنان فى الخارج لمساندة بلدهم لحل الأزمة الخانقة التى تعيشها لبنان.
إن توحد اللبنانيين من أجل انقاذ لبنان هو السند الحقيقى للحفاظ على لبنان دولة عربية موحدة بكل اطيافها وشريك عربى مهم فى مواجهة التحديات التى يشهدها العالم العربى.