تنسيق الجامعات 2020| كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات للالتحاق بالجامعات

 تنسيق الجامعات 2020
تنسيق الجامعات 2020

أكد المشرف العام على تنسيق الجامعات، د. سيد عطا أن موقع التنسيق بدأ اليوم الخميس ٦ أغسطس، في تلقي رغبات طلاب الثانوية العامة في اختبارات القدرات الإلكترونية.

وأشار إلى أن اختبارات القدرات سوف تبدأ من السبت ٨ أغسطس وتستمر حتى ٢٠ أغسطس على أنه من المقرر بدء تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية بعد انتهاء اختبارات القدرات.

وقالت  وزارة التعليم العالي إنه سيتم بدء تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة

وتنشر بوابة أخباراليوم  للطلاب الثانوية العامة كل ما تريد أن تعرفه عن اختبارات القدرات 

س: متى تبدأ اختبارات القدرات؟

 يمكن للطالب التقدم لأداء اختبار القدرات، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني  من الخميس 6أغسطس علي أن تعقد أختبارات القدرات  يوم السبت 8 أغسطس  حتى الخميس 20 أغسطس 

س: كيف يتم تسجيل الاختبارات؟

 سيتم تسجيل المواعيد، واختيارالكليات، وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها، عن طريق موقع التنسيق الإلكترونيhttps://tansik.egypt.gov.eg/

س: ما خطوات التقدم لاختبارات القدرات؟

 يدخل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني (https://tansik.egypt.gov.eg/) بالرقم القومي أو رقم الجلوس الخاص به، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على الموقع، وذلك خلال الفترة من 8 أغسطس وحتى 20 أغسطس 2020.

بعد تسجيل الطالب في اختبارات القدرات، ستظهر له بياناته الشخصية، والتي تتضمن (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية التابع لها، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب "علمية، هندسية، أدبية") وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة به.

تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة، والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة.

يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية، مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

س: ماذا يحدث بعد انتهاء التسجيل؟

 عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

وتلتزم الكليات بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب.

س: ما يحدث بعد إعلان النتيجة؟

يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب، الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها، ولن يعتد بأية نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

س: هل يمكن التقدم لأكثر من نوع من اختبارات القدرات؟

 نعم، يمكن التقدم لأكثر من نوع من الاختبارات والتسجيل به.

س: هل يمكن للطالب الراسب في اختبارات القدرات التقدم مرة أخرى؟

 لن يسمح للطالب الراسب بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

س: ما الأوراق المطلوبة للتقديم لاختبار القدرات؟

 رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

س: ما الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات؟

- كليات التربية الرياضية، وشعبتا التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وفرعاها (ميت غمر، منية النصر).

كليات الفنون الجميلة (فنون، عمارة).

كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف).

كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

كليات الإعلام.

كلية أعلام المنوفيه والتي تضاف لي أول مرة في تنسيق 2020