10 محطات في حياة المستشار الراحل محمد عبد العزيز الجندي

المستشار محمد عبد العزيز الجندي مع محرر بوابة أخبار اليوم
المستشار محمد عبد العزيز الجندي مع محرر بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» 10 محطات من حياة النائب العام وزير العدل الأسبق المستشار محمد عبد العزيز الجندي، والذي وصفه نادى القضاة بأنه شيخاً من شيوخ القضاء المصري وهي:

تدرج في المناصب القضائية لمدة تقارب 61 عاما.

تخرج فى كلية الحقوق بجامعة فاروق الأول بالإسكندرية وتخرج عام 1949

تم تعيينه معاونا للنيابة العامة عام 1950

تولى منصب النائب العام لجمهورية مصر العربية من أغسطس 1985 إلى يوليو 1988

تولى منصب النائب العام المساعد لمدة عام من 1984 إلى 1985

عُين مستشارا بمحكمة النقض وعمل في الدائرة المدنية بها لمدة خمس سنوات

عُين نائبا لرئيس محكمة النقض ورئيسا للدائرة الجنائية بها

عُين ووزيرا للعدل من 7 مارس 2011 إلى 7 ديسمبر 2011

حصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية في عام 2018.

تولى رئاسة جمعية أصدقاء البيئة بالإسكندرية ووضع اللمسات النهائية لكتابه «لمحات من حياتي» عام 2015.  

نعى مجلس إدارة نادي القضاة، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، النائب العام في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وأول زير عدل بعد ثورة 25 يناير 2011 المستشار محمد عبد العزيز الجندي، والذي وفاته المنية منذ ساعات.

وجاء في البيان : «يستذكر النادي بمناسبة هذا المصاب الجلل، ما كان للراحل من سيرة عطرة وجهود محمودة إذ أفنى الفقيد حياته في خدمة القضاء منذ تعيينه معاونا للنيابة العامة عام ١٩٥٠ حتى تركه وزارة العدل في٢٠١١».

وأضاف النادي: «تقلد المستشار الجليل محمد عبدالعزيز الجندي خلال فتره عمله بالقضاء العديد من المناصب الهامة، إذ تقلد منصب النائب العام المساعد، والنائب العام لجمهورية مصر العربية من أغسطس ١٩٨٥ إلى يوليو ١٩٨٨، ووزيرًا للعدل من ٧ مارس ٢٠١١ إلى ٧ ديسمبر 2011».

وتابع : «كان الفقيد خلال تلك الفتره مثالا يحتذى به للقاضي المصري ، كما توج حياته الحافلة بحصوله على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية في عام 2018.

واختتم النادي بيانه: «يتقدم نادي قضاة مصر بأحر التعازي لأسرة الشيخ الفقيد ، داعين الله سبحانه أن يسكنه فسيح جناته وأن ينزل عليه رحمته وأن يلهم أهله و ذويه جميل الصبر والسلوان .. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وكانت «بوابة أخبار اليوم» انفردت بحوار مع هذه الشخصية القضائية بمنزله بمحافظة الإسكندرية التي أثارت جدلًا بموافقة الجريئة ووقوفه دائمًا إلى جانب الحق ومعايشة كواليس الحكم في مصر منذ عهد الرئيس السادات مرورا بفترة حكم مبارك ومعاصرته أحداث ثورة 25 يناير وحكم جماعة الإخوان الإرهابية حتى وافته المنية منذ ساعات.