انتخابات الشيوخ| كل ما تريد معرفته عن تصويت المصريين بالخارج

انتخابات الشيوخ
انتخابات الشيوخ

باقٍ من الزمن يومان على إدلاء المصريين بالخارج بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ المقرر لها يومي 9 و10 أغسطس بالسفارات والقنصليات المصرية، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ووفقا للقانون، فإنه لكل مصري مقيم خارج مصر الحق بالإدلاء بصوته واختيار المرشحين في دائرته الانتخابية بالنظامين الفردي والقائمة.

واتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، للمصريين بالخارج، التصويت عن طريق البريد السريع، حيث قام المصريون بالخارج بتسجيل رغبتهم في التصويت، وتحديد بعثة جمهورية مصر العربية التي يتبعها من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٥ يوليو ٢٠٢٠ و حتى ٣١ يوليو٢٠٢٠.

وبالتسجيل يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيداً لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال يومي الانتخاب بالخارج (الأحد 9 والإثنين 10 أغسطس) لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2020.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات على موقعها الرسمي على الإنترنت، مجموعة من الأسئلة الهامة والرد عليها لتوضيح الحقائق كاملة أمام أبنائنا بالخارج.

س: هل يمكنني التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية بدون التسجيل المسبق؟

ج: في حالة عدم اتخاذك إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن تتمكن من الإدلاء بصوتك في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠

س: هل يسري التسجيل للتصويت بالخارج على أي استحقاقات انتخابية أخرى مقبلة؟

ج: إجراء التسجيل خاص بانتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ فقط، بجولتيها الأولى والإعادة، ولن يعتد به في أي انتخابات مقبلة.

س: متى يمكنني التسجيل للتصويت بانتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ من خارج جمهورية مصر العربية؟

ج: على كل ناخب مصري مقيم بالخارج أن يسجل رغبته في التصويت، ويحدد بعثة جمهورية مصر العربية التي يتبعها من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)، وذلك خلال الفترة من ٢٥ يوليو ٢٠٢٠ و حتى ٣١ يوليو٢٠٢٠. وفي حالة عدم اتخاذ إجراء التسجيل المسبق خلال الموعد المحدد لن يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠.

س: لم استخرج من قبل بطاقة رقم قومي. ماذا أفعل؟

ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق. ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

س: ليس لدي جواز سفر مصري، ماذا أفعل؟

ج: يمكنك استخدام بيانات بطاقة الرقم القومي التي تم استخراجها من قبل علماً بأن إدخال بيانات جواز السفر المطلوبة في طلب تسجيل التصويت بالخارج اختيارية. والجدير بالذكر أنه عند إرسال صوتك بالبريد يجب إرفاق صورة ضوئية من الرقم القومي أو جواز السفر المتضمن للرقم القومي ساري الصلاحية.

س: بعد ارسال الطلب أدركت أني أدخلت أحد البيانات بشكل خطأ، ماذا أفعل؟

ج: يمكنك إعادة إدخال البيانات مرة أخري.

س: بعد إتمام التسجيل فقدت رقم التسجيل الخاص بي، ماذا أفعل؟

ج: يتم إرسال رقم على البريد الإلكتروني الذي قمت بادخاله أثناء التسجيل ويمكنك الرجوع إليه.

س: ما هو موعد تصويت المصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠؟

ج: يبدأ موعد التصويت والإرسال في الجولة الأولى من الساعة التاسعة صباح يوم ٩ يوليو ٢٠٢٠ ويستمر حتى الساعة التاسعة مساء يوم ١٠ يوليو٢٠٢٠، وفي جولة الإعادة من الساعة التاسعة صباح يوم ٦ سبتمبر٢٠٢٠ ويستمر حتى الساعة التاسعة مساء يوم ٧ سبتمبر٢٠٢٠، بالتوقيت المحلي للدولة التي يقيم فيها الناخب.

ولن تقبل أي أصوات تاريخ إرسالها خارج هذه الفترات، علما بأن البعثات سوف تستمر في استقبال الأصوات حتى الساعة التاسعة مساء من يوم ١٢ يوليو٢٠٢٠ بالجولة الأولى ويوم ٩ سبتمبر٢٠٢٠ بجولة الإعادة. 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا