تنسيق 2020| 95% للطب البشري و80% للهندسة بالجامعات الخاصة

 الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

وافق مجلس الجامعات الخاصة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، على الضوابط والقواعد المنظمة للتنسيق للعام الجامعي، وتطبيق نظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة.

وأعلن المجلس أن الحد الأدنى للقبول بكليات الجامعات يبلغ 95% للطب البشري و90% كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي، و80% كلية الهندسة، و70% كليات الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و60% كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55% وباقي الكليات.

ويقر المجلس في اجتماعه الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتي الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا في القطاع، ويحدد المجلس قواعد التنسيق الإلكتروني والإجراءات الاحترازية لتنسيق القبول.

وتتضمن قواعد القبول تحديد موعد إغلاق باب التقدم للجامعات الخاصة والأهلية بعد أسبوع من إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق الحكومي على أن تلتزم كافة الجامعات بهذا الموعد.

وتعلن كل جامعة عن فتح باب التقدم الإلكتروني ومواعيد اختبارات القبول وتوقيتاتها سواء قبل نتيجة الثانوية العامة أو بعدها.ظ

وشدد المجلس على الفصل تماما بين مصروفات التقدم والمصروفات الخاصة بأداء اختبارات القبول، على أن يكون الحد الأقصى لمصروفات التقدم ( Application) هو 1000 جنيه مصري، حسب رغبة الجامعة، ويجوز لكل جامعة أن تحدد نسب أعداد الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات معادلة من الأعداد الكلية المقررة لكل كلية بالجامعة وإبلاغ أمانة المجلس بهذه النسبة قبل تنفيذها، كما يجوز للجامعة تعديل هذه النسبة لخفضها طبقاً لمؤشرات القبول.
 

وتبلغ كل جامعة، أمانة المجلس بنتيجة الطلاب المقبولين بكل كلية إلكترونياً وورقياً مرتبين تنازلياً حسب مجاميعهم ومقرونة بالرقم القومى لكل طالب، وكذلك رقم الهوية لطلاب الشهادات العربية، وذلك خلال 48 ساعة من قفل باب التقدم.

وتبلغ أمانة المجلس كل جامعة بالنتيجة المبدئية للقبول بعد المراجعة الإلكترونية (دون مراجعة المستندات)، ولا يعتبر قبول الطالب نهائيا إلا بعد مراجعة الشهادات والمستندات بمعرفة أمانة المجلس وموافقتها النهائية، وتلتزم الجامعات عند استلام الأوراق بمراجعة كل البيانات في هذا الشأن.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا