خبير تغذية يكشف عن حقائق صادمة بشأن علاقة المانجو بالتخسيس

خبير تغذية يكشف عن حقائق صادمة بشأن علاقة المانجو بالتخسيس
خبير تغذية يكشف عن حقائق صادمة بشأن علاقة المانجو بالتخسيس

قال خبير التغذية د.كريم جمال، إن هناك شائعات عديدة حول المانجو، والتي تصفها بأنها "الجريمة الكاملة في الدايت" لأنها ممنوعة ومضرة للدايت لاحتوائها على سكر وأملاح عالية كما إنها ممنوعة لمرضى السكر.

وعن المانجا والدايت، أشار د. كريم جمال إلى الشائعات تتهم للمانجو بأن سعراتها عالية، وأملاحها عالية، وسكرياتها عالية وترفع نسبة السكر في الدم بسرعة

ورد خبير التغذية على هذه الاتهامات الـ3 قائلا:

-السعرات الحرارية
 إن 100 جرام من المانجو تحتوي عل حوالي 68 كالوري ما يعني أن حبة المانجو بالحجم الطبيعي الوسط، بها حوالي 120 كالوري، وبالتالي هي ليست فاكهة عالية السعرات بالعكس إنها منخفضة السعرات.

-الأملاح
 تتهم المانجو بأنها تحبس الماء في الجسم، وإنها العنصر المسئول عن إحتباس الماء في الجسم وهو عنصر الصوديوم، وكمية الصوديوم الموجودة في المانجا 1 مليجرام في كل 100 جرام، وهذا يعني أن حبة المانجا الوسط فيها 2 مليجرام صوديوم وهو يعد كمية بسيطة جدًا مقارنة بأشياء كثيرة نأكلها كل يوم وتعتبر صحية.

-ترفع سكر الدم بسرعة: تعد فكرة إن في أكلات ترفع سكر الدم؛ نحكم عليها من خلال المؤشر السكري، وسنلاحظ إن المانجو ومعظم الفواكة في الحقيقة تقع تحت بند من low to medium على المؤشر السكري، وبالتالي المانجو متوسطة على المؤشر السكري ولا ترفع السكر بسرعة ومناسبة لمريض السكر ومناسبة لمتابعي نظام الدايت.

وحول تسأولات لماذا يزيد الوزن عند تناول المانجو، أجاب د. كريم جمال لأنه يتم تناولها بكميات كبيرة، فهناك فرق كبير عندما أكل حبة مانجو أو اثنين بشكل محسوب في النظام المتوازن وبين أن أتناول كرتونة مانجو.

وأضاف أن أي شئ فيه إفراط مهما كانت صحية ستضر في الآخر.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا