قضايا وأفكار

حلم الصادرات

محمد الهوارى
محمد الهوارى

هل نحن قادرون على تحقيق صادرات صناعية 100 مليار دولار خلال 3 سنوات؟.. اعتقد أننا قادرون بالفعل من خلال الطفرة التى حدثت فى نشر الصناعة فى كل المحافظات إضافة للتوسع فى إقامة الصناعات التصديرية.
انه ليس حلما بل يمكن تحقيقه بالإرادة القوية خاصة فى صناعات الغزل والنسيج وهى صناعة كثيفة العمالة اعتبارا من زراعة القطن والاهتمام بالتوسع فيه ثم صناعات الحليج والغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة لاستعادة الميزة النسبية لمصر فى هذه الصناعة التى تلقى رواجا فى الأسواق العالمية نظرا لقيمة ومكانة القطن المصرى عالميا.
لا شك أن مصنع الروبيكى نموذج حى للتطوير الذى يمكن أن يحدث فى صناعة الغزل والنسيج بما يضمه من قلاع صناعية فى المحلة وكفر الدوار وغيرهما من المحافظات مع خطة التطوير التى وضعتها الدولة وخصصت لها 21 مليار جنيه.
وتتقدم مصر بقوة فى الصناعات الغذائية والصناعات الزراعية إضافة لصناعة البتروكيماويات وصناعات السيراميك والحديد والصلب والأسمنت وغيرها من الصناعات المهمة التى أقيمت من أجلها مجمعات صناعية عملاقة وأيضا الصناعات الكيماوية والمعدنية وصناعة السيارات.
نعم نحن قادرون على زيادة صادراتنا إلى 100 مليار دولار لأننا نمتلك القدرات لتحقيق ذلك مع اتاحة مزيد من التيسيرات للصناعة وتوفير بنيتها الأساسية وتخفيض أسعار الأراضى الصناعية.