ثاني أيام العيد .. القمر يقترن بعملاق نظامنا الشمسي

القمر يقترن بعملاق نظامنا الشمسي
القمر يقترن بعملاق نظامنا الشمسي

يرصد بسماء  الوطن العربي بعد غروب شمس  السبت  01 أغسطس 2020 و بداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن وقوع القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا حوالي 380,000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد 624,698,467 كيلومتر . 

كوكب المشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة ،وعند رصدة من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وخلال ساعات الليل سوف تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي