بدون تردد

رسائل مصر الواضحة!!

محمد بركات
محمد بركات

مجموعة من الرسائل القوية والواضحة بعثت بها مصر للعالم أجمع ولكل من يهمه الأمر على وجه التحديد، خلال اللقاء المهم للرئيس عبدالفتاح السيسى بمشايخ وأعيان القبائل الليبية، الذى تم بالقاهرة منذ أيام.
فى مقدمة الرسائل التى صدرت عن اللقاء، ذلك المعنى الواضح والمحدد الذى احتواه الشعار الذى عقد المؤتمر الليبى تحت مظلته، وهو «مصر وليبيا شعب واحد ومصير واحد».. وتلك بالفعل حقيقة تاريخية وجغرافية لا تقبل الجدل، كما أنها واقع جيوسياسى ثابت وراسخ عبر العصور.
ويقترن بهذه الرسالة ويتساوى معها فى الأهمية، تأكيد الرئيس على أن دخول مصر إلى ليبيا لن يكون إلا بناء على طلب من الشعب الليبى، وأن خروج القوات المصرية من هناك سيتم بمشيئة الأخوة الليبيين وفور ابدائهم لرغبتهم فى ذلك.
ويتوازى مع ذلك التأكيد على السعى المصرى الحثيث، لتحقيق الاستقرار والسلام فى ليبيا، انطلاقا من المصير الواحد للبلدين، وتشديد الرئيس على أن الهدف الأساسى للجهود المصرية هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبى، وإتاحة الفرصة لمستقبل أفضل لأجياله القادمة.
وفى رسائلها المهمة حرصت مصر على التأكيد للعالم كله، على أنها تسعى للسلام وتدعم الحل السياسى فى ليبيا الشقيقة ولا تدعو للحرب، وأن الخطوط الحمراء التى سبق إعلانها فى قاعدة سيدى برانى العسكرية الشهر الماضى، هى دعوة للسلام وإنهاء الصراع سلمياً، وأن مصر تقف بقوة ضد تقسيم ليبيا وأنها تدعم بقوة وحدة وسلامة الأراضى الليبية.
كما أكد الرئيس بشدة ووضوح، على أن أى تجاوز للخط الأحمر «سرت ـ الجفرة»، يمثل تهديداً للأمن القومى المصرى، كما أن وجود الميليشيات المسلحة فى ليبيا يمثل خطراً كبيراً على مصر،..، وأن مصر لن تقف مكتوفة الأيدى فى مواجهة أى تحركات تشكل تهديداً، ليس فقط، للأمن القومى المصرى والليبى، ولكن أيضا أى تهديد للأمن العربى والإقليمى.